موقع تنافس
العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


حياك الله يا زائر في موقع تنافس
 
الرئيسيةمنتدى تنافسس .و .جبحـثالأعضاءفقدت كلمة المرورمن نحن !التسجيلدخول
شاركنا بصفحاتنا الخارجية
دفاع عن الفصحى Twitter  دفاع عن الفصحى Gplus    
مجموعات Google
اشتـرك في مجموعة المتنافسين في الخير:
ضع ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع ثم اضغط على أشتراك:
   
زيارة هذه المجموعة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
. لمعرفة التوقيت الدولي أختر الدولة الموجود بها
المواضيع الأخيرة
» الدعوة إلى إصلاح المجتمع إصلاحًا شاملاً
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف الهاشمية

» مسابقة أجمل صورة
دفاع عن الفصحى Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 4:06 pm من طرف الهاشمية

» كلام يوزن بالذهب
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 11:07 am من طرف الهاشمية

» فواصل كتب تصميم أختكم
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء يناير 29, 2014 2:59 am من طرف جمانة ثروت

» { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}..
دفاع عن الفصحى Emptyالخميس يناير 09, 2014 8:39 pm من طرف هليل لاينام ولا يقيل

» إشكالية ترجمة معاني القرآن - حلول مقترحة
دفاع عن الفصحى Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 4:18 am من طرف جمانة ثروت

» مكتبة نور الخيرية تضم الكثير من الكتب.
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:27 am من طرف رجائي رضى ربي

» مواقع مفيده للأستاذ والطالب والبيئة الجامعية .
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:20 am من طرف رجائي رضى ربي

» (رأسُ أدواءِ القلوب) للشيخ/ مهند المعتبي
دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:15 am من طرف رجائي رضى ربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجائي رضى ربي
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
راجية الفردوس
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
الهاشمية
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
زهر الربيع
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
همس الندى
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
لنرتقي نحو الجنان
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
السايرة على خطى الحبيب
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
وزير
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
ابتسامة رضا
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 
عبير الأحمري
دفاع عن الفصحى I_vote_rcapدفاع عن الفصحى I_voting_barدفاع عن الفصحى I_vote_lcap 

شاطر
 

 دفاع عن الفصحى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 8:43 pm

موضوع من الأخ عصام البشير من :

ملتقى أهل الحديث

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.
أما بعد:
فإن الدعوة إلى العامية من أعظم معاول الهدم التي تتربص باللغة العربية. وقد نشأت هذه الدعوة منذ أكثر من قرن من الزمان، لكن تصدى لها أكابر العلماء والأدباء، فقبروها في مهدها، وجعلوا عامر ديارها يبابا، إلا قليلا مما لا تأثير له.
وازدادت هذه الدعوات إلى العامية ضعفا وركودا، حين انتشرت في الأمة بذور البعث الإسلامي، فانطلق الدعاة والعلماء منذ عقود يدعون إلى إنقاذ الفصحى في ضمن دعوتهم للإسلام، موقنين بأن العربية وعاء هذا الدين، وأن ضعفها في النفوس لن تكون نتيجته إلا انقطاعا عن الإسلام، وانحسارا لحسن التفقه في الدين.
واستمر الأمر على هذا النحو إلى أن ظهر في السنوات الأخيرة بعض الدعاة الذين اتخذوا من العامية (المصرية خصوصا) لغتهم الأولى التي لا يبغون عنها في خطابهم بديلا. وانتشر هذا الفعل في دروس الوعظ بالمساجد والفضائيات، بل في خطب الجمعة وبعض دروس العلم.
وكنا نحسب الأمر ''تقليعة'' جديدة، لن تعتم أن تنزوي في جحرها الذي خرجت منه، حين تمر عليها حقبة من الزمان، وتستنفذ أسباب وجودها.
وكنا نظن أن هذا كله لا يعدو أن يكون خاصا بمن يسمونهم (الدعاة الجدد)، الذين اصطنعوا لأنفسهم أسلوبا جديدا في الدعوة الدينية، يتنازلون فيه عن بعض الأسس والثوابت، رغبة في كسب ود الناس، وتمام التقرب من أصناف غير المتدينين.
فقلنا – على شيء من المضض غير قليل -:
لا بأس!ولنكن (ماكيافلليين) قليلا، فنقبل هذه الوسائل المرذولة، طلبا للغايات النبيلة!
لكن الخرق اتسع على الراقع، وانتقل الداء من (الدعاة الجدد) إلى (الدعاة القدامى)، بل إلى العلماء المتمكنين، المتصدرين لإفادة الناس وتعليمهم.
وانتقلت عدوى العامية من مجالس الدعوة العامة، إلى مجالس العلم الخاصة. بل صرنا نرى – ولولا أنني رأيت ذلك بعيني ما صدقته لشناعته – درسا في النحو العربي، يلقيه صاحبه بالعامية!
فقلنا: ما بقي للسكوت مجال، فإن هذه اللغة التي شرفها الله عز وجل، فجعلها لغة كتابه العزيز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يده ولا من خلفه، أحب إلينا من فلان وعلان، كائنا من كان.
أتعجب كثيرا حين أسمع كثيرا من أحبابنا المصريين من العلماء والدعاة، يحرصون على إلقاء دروسهم بالعامية المصرية، ولعلهم يعولون كثيرا على أن غالبية العرب يفهمون اللهجة المصرية.
ووجه العجب أن المصريين هم حماة الفصحى قديما وحديثا. وما أزال كلما سئلت عن تعلم النحو، أرشد السائل إلى كتب ابن هشام الأنصاري، مع هوامش محيي الدين عبد الحميد. فإن طلب مني ثالثا، زدته الشيخ خالدًا الأزهري.
وهؤلاء المصريون الثلاثة – رحمهم الله وأجزل مثوبتهم - أُلين لهم علم النحو في العصور المتأخرة، كما ألين لداود الحديد. فما أعظم فضلهم على علوم العربية، وما أعظم تقصيرنا في حق كتبهم وتحقيقاتهم العلمية!
وما أزال أيضا إذا سئلت عن تعلم أساليب الكتابة العصرية، وعن أفضل كتب الأدب الحديث، أرشد السائل إلى كتب محمود شاكر والرافعي ومبارك والمازني والعقاد، وأضرابهم، من عظماء مصر الحديثة.
وإذا كانت الدعوة إلى العامية قد نشأت في أوائل القرن العشرين عند بعض المتغربين من أهل مصر، فإن أعظم الردود العلمية الرصينة على هذه الدعوة الرعناء، إنما ولدت وترعرعت واشتد عودها في مصر أيضا.
وإذا كانت مصر قلب الأمة النابض كما لا يخفى، فإن الناس في كل مكان من ربوع هذه الأمة تبع للمصريين في الخير وفي الشر.
ولذلك صرنا نرى في المغرب مثلا نابتة (لا تزال قليلة) تتشبه بالقوم في الكلام بالعامية. وصرنا نسمع أيضا بعض الدعاة من أهل الجزيرة العربية يرطنون بعاميتهم أيضا.
ولنتخيل ماذا سيحدث لهذه الأمة المتشرذمة، إذا صار العلماء والدعاة من أهل المغرب وشنقيط والجزائر ونجد والعراق والشام واليمن يلقون دروسهم، كل واحد بعاميته التي نشأ عليها في بلده. ما الذي سيبقى حينئذ من وحدة هذه الأمة؟
بل ماذا سيبقى من هذه اللغة، التي يتكالب عليها الهدامون من كل حدب وصوب، حتى إذا اطمأنت إلى من تحسبهم أصدقاءها وحماة بيضتها، إذا هم يقلبون لها ظهر المجن، ويطعنونها في ظهرها، طعنة نجلاء، لن تفيق منها إلا أن يتداركها الله برحمته.
قد يقول قائل: أنت تغلو في وصفك، ونحن إنما نريد التيسير على الناس، لتسهيل التواصل معهم.
وأنا أجيب: أخشى أن هذا الأمر تلبيس شيطاني، لا نصيب له من الصحة. وإلا فلتخبرني – وفقك الله لمرضاته - ما الفرق في معيار التيسير هذا بين أن يقول الداعية: (احنا عاوزين نشرح الحتة دي) وبين أن يقول (نحن نريد أن نشرح هذا الأمر)؟
وهل يوجد بين عوام الناس من لا يفهم الجملة الثانية، مع كونه يفهم الأولى؟
وأنا إنما أقول هذا تنزلا، وإلا فإن أغلب جمهور هؤلاء الدعاة ليسوا من الأميين، بل هم في غالب الأحيان متعلمون، ولو إلى حد أدنى يمكنهم من فهم الكلام العربي الميسر.
فإن قيل: القوم متعلمون، ولكنهم متغربون، تربوا في أحضان الثقافة الأمريكية، أو رضعوا لبان الفرنكفونية، فلا سبيل إلى مخاطبتهم بالعربية.
فالجواب: المتغربون لا يفهمون (أو يتعمدون ألا يفهموا) عامية ولا فصحى، وحق هؤلاء إن أردت التواصل معهم أن تلبس عباءة موليير، أو ترتدي سربال شكسبير لتخاطبهم بلسانهم، الذي لا يرفعون بغيره رأسا. وإنك – لو فعلت – لن تجدني منكرا ولا منتقدا.
ثم إن موضوع الدرس يكون في أحيان كثيرة غير مناسب للعوام، بل هو موجه للمثقفين عموما، أو إلى المنتسبين للتيار الإسلامي خصوصا، بل قد يكون موجها لنخبة مخصوصة منهم، وهو مع ذلك بالعامية!
فأين المصلحة في ذلك؟
يقولون: نحن بهذا نصلح الشباب، ونعالج انحرافاتهم.
نقول: لعل .. ولكنكم تنزلون إلى مستواهم بدلا من أن ترقوهم إلى مستواكم. وإذا استمر الأمر على هذا، فإنه يوشك أن تستووا معهم، فيستقر الجميع في درك الجهل، بدلا من أن ترتفعوا أجمعين إلى مراقي العلم.
فإن قلت: وهل هذا النزول ممكن، ولو افتراضا؟
فالجواب: نعم، فإن العربية إنما تكتسب بالممارسة، ويحافظ على رونقها بالممارسة أيضا. وإن من يترخص بالإكثار من الكلام بالعامية، سيأتي عليه زمان إذا أراد فيه أن يتكلم بالفصحى وجد اللحن يسابقه إلى تعبيراته، والخطأ يلاحقه في تراكيبه. فيضطر حينئذ إلى الرجوع إلى العامية ''المحبوبة'' حيث لا يلحنه أحد، وحيث هو مالك زمام كلامه، يقول ما يشاء، كما يشاء!
فإن قال قائل: إن العامية تتيح لنا يسرا في التعبير لا تتيحه الفصحى، التي تتميز بصرامة قواعدها، ووعورة مسالكها. ونحن محتاجون للانطلاق في التعبير، دون قيد تفرضه علينا هذه القواعد، ولا رهبة من أن تتسلط على رقابنا أسنّة التخطئة.
فإننا نقول: إذن فالعيب فيك لأنك تصدرت قبل أن تتأهل، ولا تأهل في العلم بدون علم العربية، باتفاق من يعتد بخلافه ووفاقه.
ولا تغتر – يا صاحبي - بما حصلته من معلومات، إن لم تكن قبل ذلك قد حصلت طرفا صالحا من علوم العربية، فإنها الأساس الذي يبنى عليه هيكل العلوم الشرعية كلها. وكل بناء على غير أساس يوشك أن ينهدم.
وهل أُتي أهل البدعة قديما إلا من عُجمتهم (وقديما قال أبو عمرو لعمرو: مِن العجمة أتيت، في قصة مشهورة، تراجع في مظانها)، وهل العجمة إلا ما أنت فيه؟ أم تحسب العجمة في النسب لا في اللسان؟
وقد كان الطفل في مدارسنا العتيقة يعَلّم القرآن ثم العربية. بل قال بعض العلماء بتعليم العربية قبل القرآن، لأنها أساس فهمه.
وهؤلاء علماؤنا في تاريخ هذه الأمة العظيم، لا يتخصصون في الحديث أو التوحيد أو الفقه، إلا بعد أن يكونوا قد تعلموا علوم العربية، وأتقنوا منها ما لا بد من إتقانه.
أما الآن، فصرت لا تستنكر أن ترى عالما أو داعية، يشتغل بالحديث أو يتصدر للفتوى، وهو لا يستطيع أن يعرب جملة، ولا يعرف المقياس الصرفي لكلمة. وإذا قرأ في كتاب من كتب التراث، في التفسير أو شرح الحديث أو الفقه، وجاء ذكر دقيقة من دقائق العربية – وما أكثر ذلك في كتب التراث -، لوى وجهه، وانصرف عنها، كأن المخاطب بذلك غيره، وكأنها من ترف العلم، وفضلات المعارف.
فإلى أين نحن صائرون، أيها الغيورون على العلم والدين؟
ثم إن هذا الباب الذي فتح في ميدان الخطابة والتدريس، سيفتح عما قريب في ميدان الكتابة. وهذه بوادره قد ظهرت في كتابات بعض طلبة العلم في بعض المنتديات العلمية المتخصصة. ولو أنني كتبت هذا المقال بلهجتي العامية التي نشأت عليها، فمن سيفهم عني ما أقوله، من أحبابي من أهل المشرق الإسلامي؟
فتخيل معي يا صاحبي ما سيؤول إليه أمرنا، إن لم نتدارك الأمر قريبا.
ونحن إذا استمررنا في هذه السبيل المظلمة، فسيأتي الزمان الذي يموت فيه الذوق العربي، وتستعجم التراكيب الفصيحة على الناس، ويفقد الطلبة – فضلا عمن دونهم – الملكة اللغوية، التي تربطهم بالقرآن والسنة، وتراث الأمة.
إني لأقرأ في بعض الأحيان قصة طريفة في بعض كتب الأدب القديم، فيشتد منها ضحكي. فأجرب أن أشارك فيها بعض إخواني، فإذا هو الوجوم والاستغراب، كأنني ألقيت عليهم مرثية أو خاطبتهم بموعظة!
ويحدث لي أن أقرأ أيضا تركيبا مزهرا للجاحظ، أو بيانا مشرقا للتوحيدي، أو لعبة لفظية راقية للقاضي الفاضل (هذا الذي هدمنا أدبه بدعوى الإفراط في الصنعة اللفظية، ثم لم نأت بما يعوضه. بل صرنا: لا لفظ ولا معنى!)، فأكاد أطير من مقعدي من شدة الطرب، وأبحث – قريبا مني - عمن يشاركني سعادتي، من الطلبة الملتزمين بالشرع، والمنتسبين إلى طلب العلم، فألتاع من حر الغربة؛ مع أنني في عرف أهل العربية متطفل أعجمي، لكن كم من أعشى يكون غريبا في مملكة العميان!
إن الذوق العربي يندثر .. وإن الملكة اللغوية تنحسر .. وإن حمأة العامية تزحف .. فالحقوا هذه اللغة، بل الحقوا هذا الدين، فإنهما مرتبطان لا ينفكان، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.


عدل سابقا من قبل رجائي رضى ربي في الجمعة أغسطس 05, 2011 8:48 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 8:46 pm

مشاركة من الأخ / ابو عبدالله العرائشي المغربي



ان كل حركة مناهضة للاسلام تجعل من أولوياتها التخريبية القضاء على العربية اولا , وكلكم – او جلكم – قد قرأ عن حركة ذالك اللئيم أتاتورك - لا رحم الله فيه مغرز إبرة - وكيف سلط معاول هدمه الى العربية اولا وإبعادها عن لسان الأتراك مما يسهل إبعاد الإسلام عن قلوبهم وكان من مظاهر تلك الحملة على لغة القران انه أُصدر قانونًا يحمل رقم 1353في نونبر سنة 1928 عُرف بقانون الحروف اللاتينية مُنع بموجبه استعمال الحرف العربى، كما شُكلت لجان مهمتها تنقية اللغة التركية مما بها من ألفاظ عربية بل بلغ به الامر الى ان اصدر قرارا برفع الاذان باللغة التركية, حتى بلغ به كفره وزندقته الى الامر بكتابة القران بحروف لاتينية

فإذا كان إخواننا المصريون تنزلوا الى اللهجة المصرية التي ما هي الا عربية في الاصل واكثرهم فعلوا ذالك عن حسن نية ولمصلحة الدعوة قاصدين التسهيل على العوام – مع خطئهم في ذالك وقد بينتم ذالك شيخنا عصام -
ففي بلدنا الحبيب المغرب وُجدت – وانت ايضا اخي عصام تعلم ذالك- منظمات عرقية شعوبية أمازيغية متعصبة تدعو الى تصفية العربية من هذا البلد وجعل البربرية مكانها , وهم في مجالسهم الخاصة يصرحون بهذا لكن في خطاباتهم وندواتهم يكتفون بالتلويح دون التصريح , وهناك احزاب وراء ذالك وعلى سبيل المثال – حزب الحركة الشعبية الذي يترأسه ذالك العجوز الامازيغي المدعو المحجوبي احرضان – وهذا الحزب وأمثاله هم من كان وراء جعل الامازيغية لغة رسمية الى جانب العربية في التعديل الدستوري الأخير لكن جلالة الملك – حفظه الله – بعد ان تكلم عن دسترة الامازيغية كلغة رسمية الى جانب العربية قال مؤكدا على أهمية العربية: "فإن مشروع الدستور يكرس اللغة العربية لغة رسمية للمملكة, وينص على تعهد الدولة بحمايتها والنهوض بها"
وهذا الفقرة في الخطاب لم تعجب كثيرا من متعصبة الامازيغ – مع الجزم بوجود اخوانا لنا امازيغ حريصون على اللغة وقلقون لما يثيره اولائك الشعوبيون المرضى – وكأن تقدم المغرب و رقيه رهين بوجود اللغة الامازيغية وهي اللهجة التي لم تتضح معالمها الى الان ,قد أعجبني كلام لاحد الدكاترة الجامعيين قال لنتنزل معكم الى هذا الطلب ,طيب اي امازيغية تقصدون حتى تكون رسمية , هل امازيغية الاطلس ام سوس ام الريف مع العلم بان هذه اللهجات يوجد بينها من الفرق الى حد لا يفهم السوسي ما يرطن به الريفي وكذالك العكس , وكذالك ليس للامازيغية ضوابط وقواعد مطردة كما تحضى به العربية , ولسنا بصدد المفاضلة بين الامازيغية والعربية , بل ان فضل العربية كفضل الاسلام على سائر الاديان

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالجمعة أغسطس 05, 2011 8:51 pm

لا تلمني في هواهـا .... أنا لا أهـوى سواهـا
لست وحدي أفتديها .... كلنا اليـــوم فداهـــا
لغــة القــرآن هــذي .... رفـــع الله لــولاهــــا


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
دمي ولادمعة أمي
متنافسـ/ـة جديد/ة
متنافسـ/ـة جديد/ة
avatar

انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
مرات التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2011
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالأربعاء أغسطس 24, 2011 8:18 pm

⭐ ⭐ يقول مدير معهد في ألمانيا للدراسات الشرقيه وجدنا اللغه العربية سحرت الاعاجم عند القتح الإسلامي فأخلصوا ل ⭐ ⭐ ها أكثر من العرب وسخروا أنفسهم لها
قول أحد أدباء فارس لأن يهجوني بالعربية خير لي من أمدح بالفارسية[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السايرة على خطى الحبيب
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
السايرة على خطى الحبيب

عدد المساهمات : 235
نقاط : 372
مرات التصويت : 18
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
الموقع :
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 3:11 am

وفقك الله وبارك فيــــــــــــــــــــك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس
مرشحة للاشراف
مرشحة للاشراف
راجية الفردوس

انثى عدد المساهمات : 809
نقاط : 1121
مرات التصويت : 34
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
دفاع عن الفصحى Jb12915568671
دفاع عن الفصحى 16450.imgcache
دفاع عن الفصحى 10268_1280438088
دفاع عن الفصحى 19

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالخميس أغسطس 25, 2011 12:09 pm

بارك الله فيك ووفقك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالثلاثاء سبتمبر 06, 2011 1:09 pm


أشكر لكم مروركم الجميل وأثرائتكم الأجمل
بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
همس الندى
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
همس الندى

عدد المساهمات : 250
نقاط : 295
مرات التصويت : 13
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
دفاع عن الفصحى Jb12915568671

دفاع عن الفصحى Empty
مُساهمةموضوع: رد: دفاع عن الفصحى   دفاع عن الفصحى Emptyالجمعة يناير 13, 2012 4:24 am

موضوع مهم فعلاً ..

انتشرت العامية في المحاضرات ..

وليس فقط القولية ..

بل حتى المكتوبة ..

جزاك الله خيراً ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دفاع عن الفصحى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تنافس :: الأقـــــــــــــــــــســـــام الشــــــــــرعـــيـــــــــــــــــة :: قسم اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: