موقع تنافس
العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


حياك الله يا زائر في موقع تنافس
 
الرئيسيةمنتدى تنافسفقدت كلمة المرورمن نحن !التسجيلدخول
شاركنا بصفحاتنا الخارجية
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Twitter  ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Gplus    
مجموعات Google
اشتـرك في مجموعة المتنافسين في الخير:
ضع ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع ثم اضغط على أشتراك:
   
زيارة هذه المجموعة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
. لمعرفة التوقيت الدولي أختر الدولة الموجود بها
المواضيع الأخيرة
» الدعوة إلى إصلاح المجتمع إصلاحًا شاملاً
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف الهاشمية

» مسابقة أجمل صورة
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 4:06 pm من طرف الهاشمية

» كلام يوزن بالذهب
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 11:07 am من طرف الهاشمية

» فواصل كتب تصميم أختكم
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء يناير 29, 2014 2:59 am من طرف جمانة ثروت

» { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}..
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالخميس يناير 09, 2014 8:39 pm من طرف هليل لاينام ولا يقيل

» إشكالية ترجمة معاني القرآن - حلول مقترحة
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 4:18 am من طرف جمانة ثروت

» مكتبة نور الخيرية تضم الكثير من الكتب.
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:27 am من طرف رجائي رضى ربي

» مواقع مفيده للأستاذ والطالب والبيئة الجامعية .
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:20 am من طرف رجائي رضى ربي

» (رأسُ أدواءِ القلوب) للشيخ/ مهند المعتبي
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:15 am من طرف رجائي رضى ربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجائي رضى ربي
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
راجية الفردوس
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
الهاشمية
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
زهر الربيع
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
همس الندى
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
لنرتقي نحو الجنان
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
السايرة على خطى الحبيب
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
وزير
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
ابتسامة رضا
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 
عبير الأحمري
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_rcap۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_voting_bar۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا I_vote_lcap 

شاطر
 

 ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 9:19 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Hh7.net_13113392871
أسلوب التقديم والتأخير في القرآن مما اعتنى به البلاغيون والمفسرون وهو ضربان:

الضرب الأول: ماكان له رتبة نحوية.

والضرب الآخر
: ما ليس له رتبة نحوية ، فسواء عند النحاة تقديمه أو تأخيره،ولكن الأمر في

ذلك للسياق والمقام.

وسنسلط الضوء هنا- بحول الله وقوته- على الضرب الثاني:

التقديم بالاعتبار السياقي(المقامي/المعنوي)

هذا التقديم لا يستند إلى ضوابط نحوية (إعرابية)

بل هو تقديم باعتبار السياق، فهو أحقّ بأن يُسمّى (ترتيبًا)، مثل : تقديم الإنس على الجن حينا،

والجن على الإنس حينا، وكذلك تقديم المغفرة على العذاب حينا،والعذاب على المغفرة حينًا.


وهذا النمط من التقديم(الترتيب) يقع بين

المفردات في بناء الجملة، وبين الجمل في بناء الآية ، كما يقع بين القصص ، ترى في

بعض السور تقدم قصّة نبي متأخر زمان إرساله على قصة نبي تقدم زمان إرساله.

هذا الترتيب له علاقة بسياق السورة ومقصودها الأعظم .وغرضها العام,

وكذلك ترتيب السور: تقديم البقرة على آل عمران, والفلق على الناس...وهكذا


المقصود أحبائى الأعضاء :أن نشترك معا في ضرب أمثلة

حول هذا الموضوع الجميل "بلاغة التقديم والتأخير في القرآن"

بذكر الفوائد ,والنكات البلاغية ,والحكم من التقديم هنا والتأخير هناك,

مما يزيدنا يقينا في إعجاز القرآن العظيم.

قال تعالى: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ(1)) هود


نبدأ -وبالله التوفيق-
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دانة الحجاز
متنافس فعال
متنافس فعال
دانة الحجاز

انثى عدد المساهمات : 141
نقاط : 187
مرات التصويت : 11
تاريخ التسجيل : 18/07/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 16449.imgcache

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 9:54 pm

إن القرآن ـ كما ذكرتي ـ يقدم الألفاظ ويؤخرها حسبما يقتضيه المقام فقد يكون سياق الكلام مثلاً متدرجاً حسب:

1- القدم والأولية في الوجود : فيرتب ذكر الكلمات على هذا الأساس فيبدأ بالأقدم ثم الذي يليه وهكذا وذلك نحو قوله تعالى { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)}(الذاريات) فخلق الجن قبل خلق الإنس بدليل قوله تعالى: { وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) }(الحجر) فذكر الجن أولاً ثم ذكر الإنس بعدهم.
ونحو قوله تعالى {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ..(255)}(البقرة) لأن السِّنة وهي النعاس تسبق النوم (انظر كتابنا (معاني النحو) ـ باب العطف ) ، فبدأ بالسنة ثم النوم.
2- وقد يكون التقديم لملاحظ أخرى تتناسب مع السياق فنراه يقدم لفظة في موضع ويؤخرها في موضع آخر بحسب ما يقتضي السياق.

النفع والضر :
** فمن ذلك تقديم لفظ الضررعلى النفع وبالعكس قالوا: إنه حيث تقدم النفع على الضر فلتقدم ما يتضمن النفع. قال تعالى :
{ قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلَا ضَرًّا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ (188)}(الأعراف) فقدم النفع على الضرر وذلك لأنه تقدمه في قوله :
{ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَنْ يُضْلِلْ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ (178)}(الأعراف) ،فقدم الهداية على الضلال، وبعد ذلك قال سبحانه:
{ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)(الأعراف) فقدم الخير على السوء ولذا قدم النفع على الضرر إذ هو المناسب للسياق.
وقال عز وجل: { قُلْ لَا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلَا نَفْعًا إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ (49)}(يونس) ،
فقدّم الضرر على النفع وقد قال قبل هذه الآية:
{ وَلَوْ يُعَجِّلُ اللَّهُ لِلنَّاسِ الشَّرَّ اسْتِعْجَالَهُمْ بِالْخَيْرِ لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ فَنَذَرُ الَّذِينَ لَا يَرْجُونَ لِقَاءَنَا فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (11)}(يونس)
وقال سبحانه:
{ وَإِذَا مَسَّ الْإِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنَا إِلَى ضُرٍّ مَسَّهُ (12)}(يونس).
فقدم الضر على النفع في الآيتين . ويأتي بعد هذه الآية قوله:
{ قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُهُ بَيَاتًا أَوْ نَهَارًا مَاذَا يَسْتَعْجِلُ مِنْهُ الْمُجْرِمُونَ (50)}(يونس) ، فكان المناسب تقديم الضرر على النفع ههنا.
وقال جل شأنه:{ قُلْ أَفَاتَّخَذْتُمْ مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ لَا يَمْلِكُونَ لِأَنْفُسِهِمْ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا(16)}( الرعد) فقدّم النفع على الضرر، قالوا: وذلك لتقدم قوله تعالى:
{ وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ طَوْعًا وَكَرْهًا وَظِلَالُهُمْ بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (15)}(الرعد) فقدم الطوع على الكره.
وقال: { فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَفْعًا وَلَا ضَرًّا (42)}(سبأ) فقدم النفع على الضر قالوا: وذلك لتقدم قوله :
{ قُلْ إِنَّ رَبِّي يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَه(39)}(سبأ) فقدم البسط.
وغير ذلك من مواضع هاتين اللفظتين. (انظرالبرهان 1/122 ، البرهان للكرماني 197 وما بعدها 349 درة التنزيل 209) .





الرحمة والعذاب:
** ومن ذلك تقديم الرحمة والعذاب فقد قيل إنه حيث ذكر الرحمة والعذاب بدأ بذكر الرحمة كقوله تعالى :
{ يَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ (18)}(المائدة)
وقوله:{ إِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ وَذُو عِقَابٍ أَلِيمٍ (43)}(فصلت)
وقوله: { غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ ذِي الطَّوْلِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ إِلَيْهِ الْمَصِيرُ (3)}(غافر)
وعلى هذا جاء قول النبي صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله تعالى :" إن رحمتي سبقت غضبي"



وقد خرج عن هذه القاعدة مواضع اقتضت الحكمة فيها تقديم ذكر العذاب ترهيباً وزجراً. من ذلك قوله تعالى في سورة المائدة :
{ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40)}
لأنها وردت في سياق ذكر قطاع الطرق والمحاربين والسرّاق فكان المناسب تقديم ذكر العذاب وذلك أنها وردت بعد قوله تعالى:
{ مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ كَتَبْنَا عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا (32)}
فقدم القتل على الإحياء ثم قال بعدها :
{ إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33)} ثم جاء بعدها :
{ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا جَزَاءً بِمَا كَسَبَا نَكَالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38)} ،
ثم جاء بعدها قوله تعالى :
{ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40)}.
فأنت ترى أن المناسب ههنا تقديم العذاب على المغفرة. جاء في (الكشاف) في قوله تعالى:
{ وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا } إلى قوله : { يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ } ،
"فإن قلت لم قدم التعذيب على المغفرة؟
قلت لأنه قوبل بذلك تقديم السرقة على التوبة"(الكشاف 1/460، وانظرملاك التأويل 1/138 وما بعدها، 1/252 وما بعدها) .
ومن ذلك قوله تعالى في سورة العنكبوت :
{ يُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَيَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَإِلَيْهِ تُقْلَبُونَ (21)}، وذلك لأنها في سياق إنذار إبراهيم لقومه ومخاطبة نمرود وأصحابه وأن العذاب وقع بهم في الدنيا. (انظر البرهان 4/63 ـ 64، البرهان للكرماني 111،370) فقد أنذر إبراهيم قومه، قال تعالى:
{ إِنَّمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْثَانًا وَتَخْلُقُونَ إِفْكًا إِنَّ الَّذِينَ تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَا يَمْلِكُونَ لَكُمْ رِزْقًا فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ وَاشْكُرُوا لَهُ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (17) ثم قال:
{ وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (18)} وهددهم بعد بقوله :
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (23) } فترى أن السياق يقتضي تقديم العذاب هنا.



وقد يكون التقديم والتأخير على نمط غير الذي ذكرت من تقديم الضرر والنفع والعذاب والمغفرة وغيرها من الخطوط العامة.
فقد يقدم لفظة في مكان ويؤخرها في مكان آخر حسبما يقتضيه السياق.











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالجمعة يوليو 22, 2011 10:42 pm

مشاركة رائعة...وزاد من جمالها توثيقك للمعلومات.

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Hh7.net_13113455102
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس
مرشحة للاشراف
مرشحة للاشراف
راجية الفردوس

انثى عدد المساهمات : 809
نقاط : 1121
مرات التصويت : 34
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 16450.imgcache
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 10268_1280438088
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 19

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالسبت يوليو 23, 2011 5:08 am

بارك الله فيك وشكرااا :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالسبت يوليو 23, 2011 10:25 pm

تقديم الإبداء على الإخفاء في قول الله تعالى :

( للَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ
تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاءُ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) البقرة/ 284



وتأخيره في قوله عزّ وجلّ :

( قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ
وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) آل عمران/29



سياق آية "البقرة" للمحاسبة الجامعة كلّ ما يقع من المرء في دنياه ، والمحاسبة إنما تبدأ بما ظهر فإذا ما استوفي الظاهر جاءت المحاسبة على ما خفي ،وفي هذا أيضًا تصعيد للترهيب ، فإذا ما
بدأ بالظاهر حسب المرء أن ما خفي قد ترك ، فإذا ما أعلم بمحاسبته عليه ازداد رهبة
، فكان هذا أدعى لمحاسبته نفسه على ما ظهر من أمره وما خفي

وسياق آية " آل عمران" الإعلام بكمال العلم بكلّ شيءٍ ، وإذا ما أعلمَ بأنه
يعلم ما خفي ، فعلمه بما ظهر أعظم ، فلو أنك أخبرت ولدك بأمر قد فعله من خير أو
شرٍ في سرٍ عظيم ، فإنه لا محالة يوقن أنك العليم بما فعله جهارًا من خير أو شرٍّ

ولو جاء البيان بتقديم ذكر العلم بالجليات لتوهم أنّ الخفيات لا يعلمها، فقطع سبيل
التوهم من أول الأمر . والعلم هنا شاملٌ ما كان خيرًا فيفرح أهل التقوى ،وما كان
شرًا فيرتدع أهل الفسوق .


* من محاضرات للدكتور:محمود توفيق[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 3:02 am

ومن التقديم في القرآن: تقديم الجن على الإنس والعكس
وقد ذكرت غاليتنا "دانة الحجاز" مثال على ذلك وهذه أمثلة أخرى زيادة في البيان:



في قوله تعالى ) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا رَبَّنَا أَرِنَا
الَّذَيْنِ أَضَلَّانَا مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ نَجْعَلْهُمَا تَحْتَ
أَقْدَامِنَا لِيَكُونَا مِنَ الْأَسْفَلِينَ
( (فصلت:29)



جاء تقديم الجن لأن الإضلال أوغل في
الجن من الإنس ، فهم الفاعلون في الإنس، ولا يضل الإنسُ الجن،
فالتقديم هنا له أكثر من مقتضٍ، منها السبق في الفعل، والإيغال فيه، وجوده من
الجن على جهة الفاعلية في الإنسية ، فإنه من قبيل تقديم الفاعل على المفعول به. وما
يقع من إضلال الإنس بعضهم ببعضٍ هو من قبيل إغواء الجن للإنس بالفعل في بعضِهم.


********************

وجاء تقديم الجن على الإنس أيضًا في
قول الله تعالى :


) يَا مَعْشَرَ الْجِنِّ
وَالْأِنْسِ إِنِ اسْتَطَعْتُمْ أَنْ تَنْفُذُوا مِنْ أَقْطَارِ السَّمَاوَاتِ
وَالْأَرْضِ فَانْفُذُوا لا تَنْفُذُونَ إِلا بِسُلْطَانٍ) (الرحمن:33)


وذلك
لأن السياق هنا سياق تحدٍ لهما أن ينفذوا من أقطار السموات والأرض ، ومما هو معهود
أن الجن أقدر على كثير مما يعجز عليه كثير من الإنس ، ولا سيما اختار الآفاق ،
فقدم الجن إبلاغا في التحدي ، وإبرازًا لعجزهم جميعا .

***************************



ومن هذا
ما تراه أيضًا في قوله تعالى :



)
وَحُشِرَ لِسُلَيْمَانَ جُنُودُهُ مِنَ الْجِنِّ وَالإنسِ وَالطَّيْرِ
فَهُمْ يُوزَعُونَ
( ( النمل:17 )


قدم
الجن على الإنس لأن السياق هنا بيان لعظيم سلطانه ، وأنَّ الله عز وعلا قد منحه ما
سيطر به على الجن ، والجنّ أكثر وأشد تفلتا من الإنس ، فبدأ بذكر ما هو أقوى وأشد
تفلتا ، فأخبر أنه قد حشر لسليمان .

*************************



ومما
جاء فيه تقديم الإنس على الجن وهو أقل من القرآن من تقديم الجن على الإنس
في قول
الله تعالى :


)
قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ
هَـذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ
ظَهِيراً
( (الإسراء:88 )


قدم ذكر
الإنسان لأن السياق هنا سياق تحدٍ بإعجاز القرآن بلاغة ، ومن البيّن أن الأنس أعلى
في مقام البيان ، فقدم ما هو أولى بالتحدي ، فإذا ما ثبت عجز الإنس فثبوت عجز الجن
أولى وآكد ..




** من محاضرات للدكتور: محمود توفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 4:04 am

بارك الله فيك غاليتي

لاحرمك أجر ذلك

وجزاكم الله خيرا جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
السايرة على خطى الحبيب
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
السايرة على خطى الحبيب

عدد المساهمات : 235
نقاط : 372
مرات التصويت : 18
تاريخ التسجيل : 15/06/2011
الموقع :
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 4:38 am

موضوع رائع بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير
دمتم بتوفيق الله وحفظه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء يوليو 27, 2011 6:40 pm

لكل من شارك أو شكر:

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Hh7.net_13117631371
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همة للقمة
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
همة للقمة

انثى عدد المساهمات : 146
نقاط : 225
مرات التصويت : 21
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالسبت يوليو 30, 2011 12:29 pm

* ومن مواضع التقديم والتأخير ذات الأسرار البلاغية والحكم البيانية أيضا قوله تعالى :
" يبصرونهم يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه . وصاحبته وأخيه . وفصيلته التي تؤويه . ومن في الأرض جميعا ثم ينجيه " المعارج 11 ــ 14
فنلاحظ تقديم البنين ثم الصاحبة ثم الأخ ثم العشيرة
ولكن نجد آية في سورة عبس تقول : " فإذا جاءت الصاخة . يوم يفر المرء من أخيه . وأمه وأبيه . وصاحبته وبنيه . لكل امرئ منهم يومئذ شأن يغنيه " عبس 33 ــ 37
فبدأ بالأخ ثم الأم ثم الأب ثم الصاحبة وأخيرا الولد ، فالمقام هنا مقام فرار ، والإنسان عندما يفر ويريد أن يخلو لنفسه فإنه يفر من الأباعد أولا ، ثم ينتهي بأقرب الناس إليه ، فيكونون آخر من يفر منهم ، وواضح أن الابن ألصق الناس ، ثم الزوجة ، ثم الأم والأب ، وأخيرا الأخ فرتبهم ترتيبا تصاعديا بحسب عمق المنزلة وشدة القرب
وقدم الأم على الأب لأن الأم أكثر حاجة إلى المساعدة ، فالفرار منها أولى ، أما الأب فمظنة النصر والتأييد فهو أقرب من الأم لذلك أخّـــر

أما سورة المعارج فإنها تصف مشهدا من مشاهد العذاب يوم القيامة ، حين يرى الإنسان مصيره وما أعد له ، عندها يتمنى أن لو استطاع أن يجعل أحدا مكانه حتى لو كان أقرب الناس إليه وألصقهم به ، لذلك عكس الترتيب فقدم الابن ثم الزوجة ثم الأخ ثم العشيرة وأهل الأرض كافة
كيف لا وهو ( مجرم ) بوصف الآية ، فلا يعنيه أن ينال آخرون من الأبرياء العذاب دونه حتى لو كانوا أبناءه ، فهو في حالة هلع وجزع تدفعه أن يضحي بغيره في سبيل نجاتهه مهما كان قربهم منه
قال تعالى بعد هذه الآيات : " إن الإنسان خلق هلوعا . إذا مسه الشر جزوعا " المعارج 19 ــ 20
ولا شك أن هذا يوحي بشدة العذاب وعظمة الهول وسوء العاقبة مما يدفعه إلى التفكير بنفسه فقط
هذا وقد سبق في السورة قوله : " ولا يسأل حميم حميما " المعارج ــ 10
والحميم هو القريب ، فبدأ بأقرب القرابة وهو الأبناء ن وانتهى بالأباعد على عكس ما ورد في سورة عبس



* من مواضع التقديم والتأخير في القرآن الكريم ما ورد في آية واحدة من سورة الجمعة ، وهي قوله تعالى :
" وإذا رأوا تجارة أو لهوا انفضوا إليها وتركوك قائما ، قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين "

ففي البدء قدم التجارة على اللهو ، لأن التجارة هي السبب الحقيقي في انفضاضهم عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم
فالآية نزلت في واقعة حدثت عندما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخطب الجمعة ، فقدمت عير للتجارة إلى المدينة ، فانصرف الناس إليها ، وتركوا الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، ولم يبق معه إلا اثنا عشر رجلا
وكان من عاداتهم أن يتقدم الدف والطبل تلك العير فهو من اللهو ، ولكنه لليس مقصودا لذاته ، بل هو تبع للتجارة التي هي مقصدهم الأصلي

ولعل هذا هو السبب أيضا في إفراد الضمير وعودته على التجارة في قوله " انفضوا إليها " ولم يقل إليهما ، وأعيد الضمير على التجارة أيضا للتأكيد على ذم الانفضاض عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى لو كان لتجارة وهي ذات منفعة لهم لا سيما وأنهم كانوا في فترة جوع وغلاء سعر ، فكيف بغيرها من توافه الأمور ، فأنت إن خصصت النافع بذم أو نهي ، فما دونه أولى في الترك ، وأدخل في الذم

أما في الجزء الثاني من الآية فقد قدم اللهو ، لأنه يتحدث عن أمر عام بأن ما كان عند الله خير ، فناسب تقديم اللهو لأنه أعم ، فاللهو يفعله أكثر الناس حتى الفقراء منهم / ، أما التجارة فهي لبعض الناس
ولأن المعتاد أن نبدأ بالأدنى عند المفاضلة واللهو أدنى من التجارة ، ففي الأخيرة شيء من كسب ونفع لا يوجدان في اللهو ، ثم إن المقام مقام ذم ، ولا شك أن اللهو أظهر في المذمة
وناسب تأخير التجارة لتكون ألصق بخاتمة الآية " والله خير الرازقين " فهي مصدر الرزق

لطيفة تفسيرية :
قد يخطر على الذهن سؤال : لم أعاد حرف الجر ( من ) في قوله : " خير من اللهو ومن التجارة " ؟
والجواب أن الإعادة للتأكيد على أن الذم واقع على كل واحد منهما منفردا ، إضافة إلى اشتراكهما ، فلا يظنن ظان أن ما عند الله خير منهما في حالة واحدة هي اجتماعهما ، أما لو انفرد أحدهما كالتجارة مثلا فقد يختلف الحكم .
فالواو كما نعلم تفيد الجمع والاشتراك ، فقد يفهم منها ذلك ، أما مع إعادة الجار فالأمر واضح بشمول الذم لاجتماعهما ، ولكل منهما منفردا ، وبخيرية ما عند الله وأفضليته على اللهو منفردا وعلى التجارة منفردة وعليهما مجتمعين


منتديات بيت الفقه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالسبت يوليو 30, 2011 5:04 pm


همــــــــة للقمـــــــــــــة ...مشاركة قيمة

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Hh7.net_13120164561]


ومازلنا نأمل مشاركة بقية الأعضاء في هذا الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همس الندى
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
همس الندى

عدد المساهمات : 250
نقاط : 295
مرات التصويت : 13
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالإثنين أغسطس 08, 2011 5:29 am

جزاكم الله خيراً على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعالي
متنافسـ/ـة جديد/ة
متنافسـ/ـة جديد/ة
المعالي

فيسبوك صفحة العضو ع الفيسبوك
انثى عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
مرات التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 5:27 am

أحببت المشاركة في الموضوع بما ييسر الله لي:

من صور التقديم والتأخير في القرآن:
قدم تعالى في - قصة هود عليه السلام _ قدم الوصف بالكفر في سورة الأعراف بقوله سبحانه: " قال الملأ الذين كفروا من قومه", وأخر ذلك الوصف في سورة المؤمنون: " وقال الملأ من قومه الذين كفروا".

أثر السياق في توجيه هذا التقديم والتأخير:
إن الواقع في سورة الأعراف من تقديم وصف الملأ وتأخير الجار والمجرور هو الواقع في سائر قصص القرآن, أما الواقع في سورة المؤمنون من تقديم الجار والمجرور وتأخير وصف الملأ بالكفر فسببه أن الوصف بالكفر وكونه من القوم بيانان في الملأ والمبيّن شديد الطلب لبيانه, فلما جاء وصف الكفر في موضع سورة المؤمنون متبوعا بوصفين آخرين: " وقال الملأ من قومه الذين كفروا وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا", فلو وقع فيها تقديم الوصف بالكفر مع تابعيه لوقع بيان أنه من قومه أخيرا بعد هذه الأوصاف فيكون بعيدا عن المبيّن, وهذا في غاية الركاكة, وكذلك لو وقع في أثناء هذه الثلاثة الأوصاف لكان تفكيكا بين متصلات: " كفروا", " وكذبوا", " وأترفوا", فلم يكن بدّ من المسارعة بتقديم الجار والمجرور قبل هذه الأوصاف, ولما لم يكن شيء من هذا في المواضع الأخرى من قصص القرآن لم يكن هناك ما يُلجيء لتقديم الجار والمجرور فوقع مؤخرا بعد الوصف بالكفر.
" ينظر ملاك التأويل القاطع بذوي الإلحاد والتعطيل , لابن الزبير الغرناطي" ص 876, ج 2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المعالي
متنافسـ/ـة جديد/ة
متنافسـ/ـة جديد/ة
المعالي

فيسبوك صفحة العضو ع الفيسبوك
انثى عدد المساهمات : 3
نقاط : 5
مرات التصويت : 0
تاريخ التسجيل : 26/09/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالأربعاء سبتمبر 28, 2011 6:02 am

من صور التقديم والتأخير في القرآن الكريم:

قال تعالى في قصة نوح عليه السلام في سورة المؤمنون : " فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد أن يتفضل عليكم ".
وقال سبحانه في نفس السورة في قصة هود عليه السلام: " وقال الملأ من قومه الذين كفروا وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا ما هذا إلا بشر مثلكم ".

حيث قدم المجرور في القصة الثانية على الصفة , ولم يؤخر عنها كما ورد في قصة نوح عليه السلام.

أثر السياق في توجيه هذا التقديم والتأخير:
جاءت الآية في قصة نوح عليه السلام على الأصل, فصلة " الذين " اقتصرت على الفعل وضمير الفاعل, ثم ذُكر بعده الجار والمجرور, ثم ذُكر المفعول وهو المقول, وليس الأمر كذلك في الآية الثانية, فصلة الموصول طالت بذكر الفاعل والمفعول والعطف عليهمرة بعد أخرى, فقُدم المجرور لأن تأخيره مثل الآية الأولى فيه إشكال, وحتى لا يحال بين الصفة وما عُطف عليها, وهذا هو رأي الإسكافي في درة التنزيل ( ص 568- ج 2), والكرماني في كتابه البرهان (ص 275).

ويقول ابن الزبير الغرناطي رحمه الله في كتابه ملاك التأويل ( ص 875- ج2):
المجرور ( من قومه) رفع إمكانية أن يكون القائلون غيرهم, ثم احتيج إلى ذكره لأنهم وُصفوا بالكفر لأنه سبب أخذهم وهلاكهم, ولما كان هذا مفهوما من سياق الكلام لم يُحتج إلى ذكره في كل موضع.
وحيث أُريد التأكيد في البيان أو الزيادة في التخصيص اعتناءً برفع المفهوم ورفع احتماله جاء تقديم المجرور في فصيح الكلام, وهذا ما حصل في قصة هود عليه السلام.
وعلى الرغم من أنه لا فرق بين هذه القصة وقصة نوح عليه السلام في الحاجة إلى هذا المجرور أو ما يقوم مقامه إلا أنه لم يقدّم في قصة نوح عليه السلام وذلك لأنه لم يرد فيها إلا صفة واحدة هي صفة الكفر التي جُعلت مع موصوفها كشيء واحد للحاجة إليها, وكونها مفردة قُرنت بموصوفها وتأخّر المجرور.
بينما في قصة هود عليه السلام لم يقع الاكتفاء بصفة واحدة بل زيد عليها , ولا يمكن جعْلُ صفتين فأكثر مع موصوفها كشيء واحد, لذا قدم المجرور.

وقد وافقه الطاهر بن عاشور رحمه الله في كتابه التحرير والتنوير ( ص 18- ج 25), حيث قال:
وإنما أخّر النعت في قصة هود عليه السلام لتتصل به الصفتان المعطوفتان من قوله: " وكذبوا بلقاء الآخرة وأترفناهم في الحياة الدنيا ".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
زهر الربيع

انثى عدد المساهمات : 420
نقاط : 484
مرات التصويت : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2011
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Z7U71695
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا J1mwqyyuft7p
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا 4as7ab-com-e0764400ea


۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالإثنين أكتوبر 03, 2011 1:10 am

المعالي:

أسجل إعجابي بهذه الفائد القيمة التي أمتعتني كثيراً,

ولو تم دمج المشاركتين لكان أفضل إذا موضوعهما واحد.

اختيارك رائع, وبداية موفقة,

وفي انتظار المزيد منك.

وفقك المولى - عز وجل - وسدد قلمك.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Jb12915568671

۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Empty
مُساهمةموضوع: رد: ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا   ۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا Emptyالإثنين أكتوبر 17, 2011 5:55 am

فائدة في التقديم والتأخير

قال الله تعالى عن طعام أهل الجنة: (وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ) {الواقعة:21-20}

قدم الفاكهة على اللحم ومعروف أن سنن الناس في طعامها أنهم يقدمون اللحم على الفاكهة، لكن الفرق بين الحالين أن أهل الدنيا إنما يأكلون في الأصل لسد الجوع، أما في جنات النعيم؛ فإن أهل الجنة لا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتلذذ؛ لأن الجنة لا جوع فيها، فلا يأكلون لسد الجوع وإنما يأكلون للتفكه والتلذذ، فلما كان أكلهم الأصل فيه أنه للتلذذ والتفكه جعل الله جل وعلا الفاكهة مقدمة على عين الطعام قال تعالى: وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ * وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ).

ونص ربنا وخص لحم الطير دون غيره؛ لأن الناس جرت أعرافهم وتقاليدهم على أنهم يأكلون من بهيمة الأنعام، ولحم الطير عزيز لا يناله كل أحد، إنما يحصل للملوك غالبا إذا نزهوا أو ذهبوا للصيد، فأخبر الله جل وعلا أن ذلك الشيء الممتنع في الدنيا عند البعض، إنما هو متاح للكل لمن دخل الجنة.

وقفات مع آيات / سورة الواقعة


للدكتور/ صالح المغامسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
 
۞ أمثلة على بلاغة التقديم والتأخير في القرآن ۞ شاركوووووونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تنافس :: الأقـــــــــــــــــــســـــام الشــــــــــرعـــيـــــــــــــــــة :: قسم القرآن الكريم وعلومه-
انتقل الى: