موقع تنافس
العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


حياك الله يا زائر في موقع تنافس
 
الرئيسيةمنتدى تنافسس .و .جبحـثقائمة الاعضاءفقدت كلمة المرورمن نحن !التسجيلدخول
شاركنا بصفحاتنا الخارجية
     
مجموعات Google
اشتـرك في مجموعة المتنافسين في الخير:
ضع ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع ثم اضغط على أشتراك:
   
زيارة هذه المجموعة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
. لمعرفة التوقيت الدولي أختر الدولة الموجود بها
المواضيع الأخيرة
» فواصل كتب تصميم أختكم
الثلاثاء يناير 28, 2014 9:59 pm من طرف جمانة ثروت

» { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}..
الخميس يناير 09, 2014 3:39 pm من طرف هليل لاينام ولا يقيل

» إشكالية ترجمة معاني القرآن - حلول مقترحة
الأربعاء ديسمبر 11, 2013 11:18 pm من طرف جمانة ثروت

» مكتبة نور الخيرية تضم الكثير من الكتب.
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:27 am من طرف رجائي رضى ربي

» مواقع مفيده للأستاذ والطالب والبيئة الجامعية .
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:20 am من طرف رجائي رضى ربي

» (رأسُ أدواءِ القلوب) للشيخ/ مهند المعتبي
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:15 am من طرف رجائي رضى ربي

» حجية السنة في القرآن
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:14 am من طرف رجائي رضى ربي

» شرح منظومة الزمزمي في علوم القرآن
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:11 am من طرف رجائي رضى ربي

» التعريف بجمعية تبيان
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 5:11 am من طرف رجائي رضى ربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجائي رضى ربي
 
راجية الفردوس
 
الهاشمية
 
زهر الربيع
 
همس الندى
 
لنرتقي نحو الجنان
 
السايرة على خطى الحبيب
 
وزير
 
ابتسامة رضا
 
عبير
 
شاطر | 
 

 مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الإثنين يونيو 27, 2011 5:44 am


بسم الله الرحمن الرحيم
( مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراه )

1. الطيبون في القرآن .
2. الطيبات في القرآن .
3. الحياة الطيبة في القرآن .
4. العلاقات السياسية في القرآن .
5. العلاقات الإنسانية في القرآن .
6. الميثاق في القرآن .
7. الآداب العامة في القرآن .
8. أدب الحديث في القرآن .
9. تربية الأولاد في القرآن .
10. الحقوق العامة في القرآن .
11. الحقوق الخاصة في القرآن .
12. عالمية الخطاب القرآني .
13. المقاصد القرآنية من خلال سورة ... .
14. نساء ذكرهن الله في القرآن .
15. المرأة في تفاسير المفسرين : 1 ، 2 ، 3 دراسة تطبيقية
16. العوامل المؤثرة في شخصية المفسر ، وانعكاس ذلك في تفسيره : 1 ، 2 ، 3 ( تطبيق ... )
17. منهج الأنبياء في بيان عقيدة التوحيد ( تطبيق على سورة )
18. منهج الأنبياء في الحوار مع أقوامهم ( تطبيق على سورة ) .
19. منهج القرآن في إقامة الحجة على الكافرين .
20. منهج القرآن في الاستدلال على وقوع البعث .
21. الإنسان وخلقه في القرآن .
22. حديث القرآن عن الجنة وآثاره الإيمانية والتربوية .
23. حديث القرآن عن النار وآثاره الإيمانية والتربوية .
24. بناء الشخصية المؤمنة في القرآن ( الخصائص والأهداف ) .
25. البيت الحرام ومكانته في القرآن .
26. التربية القرآنية في الحج من خلال الآيات الواردة في ذلك .
27. بر الوالدين في السنة النبوية .
28. الرزق في السنة النبوية .
29. المؤمنون في القرآن من خلال سورة ... .
30. الكافرون في القرآن من خلال سورة ... .
31. أسس التعليم الإسلامي في القرآن والسنة .
32. سنوات المراحل الدراسية في القرآن والسنة .
33. الإعجاز التربوي في القرآن من خلال سورة ... .
34. الإعجاز التشريعي للجهاد في القرآن .
35. الإعجاز التربوي في القرآن : الصلاة .
36. الإعجاز التربوي في القرآن : الزكاة .
37. الإعجاز التربوي في القرآن : الحج .
38. الإعجاز التربوي في القرآن : الصيام .
39. أبعاد الإعجاز التربوي في القرآن من خلال القصص القرآني .
40. منهج القرآن في تقرير حماية الأفكار والديار .
41. الصحابة في القرآن الكريم .
42. الصحبة والأصحاب في القرآن الكريم .
43. التربية القرآنية ومعالمها في سورة ... .
44. التربية الأخلاقية في القرآن من خلال سورة ... .
45. المنهج القرآني في التيسير .
46. الجمال في القرآن .
47. الحب في القرآن .
48. البلاغة القرآنية في الدعاء .
49. البلاغة النبوية في الدعاء .
50. حديث القرآن عن الجهل وأهله ( الأسباب والآثار ) .
51. التفسير التربوي عند الشيخ السعدي .
52. التفسير التربوي عند شيخ الإسلام .
53. التفسير التربوي عند ابن قيم .
54. التفسير التربوي عند الشيخ ابن عثيمين .
55. التفسير التربوي عند المفسرين .
56. الأمن وأثره في حياة المفسرين .
57. التيسير والتشديد عند المفسرين .
58. مناهج المفسرين في أحكام القرآن .
59. المدرسة الأندلسية في التفسير بين التيسير والتشديد .
60. قسم الكتاب والسنة بين الماضي والحاضر ( تقويم ) . بحث لطلاب الدكتوراه .
61. مواضيع الماجستير والدكتوراه في قسم الكتاب والسنة في الميزان . بحث لطلاب الدكتوراه .
62. الإسرائيليات في التفسير بين الإيجابيات والسلبيات .
63. المقاصد القرآنية من خلال سورة ... . ويمكن توزيعه على مجموعة من الطلاب .
64. علم المقاصد القرآنية ، أهميته وآثاره .
65. الإعجاز التربوي والأخلاقي في القصص القرآني ( رؤية جديدة ) .
66. المعرفة القرآنية - الخصائص والأهداف .
67. الإعجاز التربوي للتقديم والتأخير في القرآن الكريم ( رؤية جديدة ) .
68. البعد العالمي في تشبيهات القرآن .
69. الإعجاز التربوي في تشبيهات القرآن ( رؤية جديدة )
70. المقابلات القرآنية وإعجازها المتنوع ( رؤية جديدة ) .
71. الإعجاز التشريعي في القرآن من خلال سورة البقرة .
72. الأوامر في القرآن بين الإعجاز التشريعي والتربوي ( ويمكن تحديد ذلك بسورة معينة ويتم التوزيع على أكثر من طالب ) .
73. النواهي في القرآن بين الإعجاز التشريعي والتربوي ( ويمكن تحديد ذلك بسورة معينة ويتم التوزيع على أكثر من طالب ) .
74. الأبعاد التربوية الأخلاقية في التشبيهات القرآنية .
75. الإعجاز المقاصدي للتكرار في القرآن الكريم .
76. الإعجاز المقاصدي للأوامر في القرآن الكريم .
77. الإعجاز المقاصدي للنواهي في القرآن الكريم .
78. الإعجاز المقاصدي للمقابلات في القرآن الكريم .
79. الإعجاز المقاصدي للتقديم في القرآن الكريم
80. الإعجاز المقاصدي للتأخير في القرآن الكريم
81. الإعجاز المقاصدي للتشبيهات في القرآن الكريم
82. الإعجاز المقاصدي للقصص في القرآن الكريم
83. الإعجاز المقاصدي للتكرار في القرآن الكريم .(الإعجاز المقاصدي عام فيشمل أكثر من جانب من جوانب مقاصد القرآن).
84. الوعظ في تفسير قتادة مقارنا بتفسير الحسن البصري .
85. التفسير بالأثر والرأي بين الطبري وابن كثير .
86. الإمام يحيى بن سلام وأثره في التفسير .
87. التفسير الموضوعي بين القبول والرفض .
88. التفسير بين مدرستي مكة والمدينة .
89. التفسير في سيرة ابن هشام .
90. التفسير القرآني عند المحدثين : بعض أعلام الحديث .
91. التفسير بين الإمامين سفيان الثوري وسفيان ابن عيينة .
92. القواعد القرآنية في تقرير الحياة الطيبة .
93. الآخرة ومشاهدها في القرآن - دراسة موضوعية .
94. التفسير بين المشارقة والمغاربة ( ابن عاشور / القاسمي ) .
95. المنهج الأمثل في تقرير الإيمان باليوم الآخر .
96. الوعظ في تفسير ابن مردويه .
97. المفسرون وعنايتهم بفضائل الأعمال في تفاسيرهم .
98. المفسرون والسياسة بين الماضي والحاضر .
99. المفسرون المجاهدون .
100. القواعد الكلية في القرآن بين المفسرين .
101. قواعد التفسير عند المفسرين بين الماضي والحاضر .
102. حقوق الإنسان في القرآن - دراسة موضوعية .
103. حقوق غير المسلم في القرآن .
104. أخلاق اليهود في القرآن ( سورة البقرة ) .
105. مصادر التفسير بين الماضي والحاضر - دراسة إحصائية .
106. الإعجاز العلمي في القرآن بين القبول والرفض .
107. الإعجاز البياني في تفسير ابن قيم .
108. تفسير الآيات الكونية في القرآن بين المفسرين وعلماء الكونيات .
109. تفسير النص القرآني بين المفسرين والحداثيين .
110. المؤلفات في معاني القرآن وتوجهات مؤلفيها - دراسة نقدية مقارنة .
111. منهج القرآن الكريم في الوقاية من الشر والفساد .
112. المؤلفات في مشكل القرآن وتوجهات مؤلفيها - دراسة نقدية مقارنة .
113. العلم والعلماء في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
114. الفساد والمفسدون وحديث القرآن عنهم - دراسة موضوعية .
115. الإصلاح والمصلحون في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
116. الأمن الكلي في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
117. الأمن وأنواعه في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
118. النص القرآني بين التفسير والتأويل عند المفسرين .
119. جهود علماء مكة في تفسير القرآن بين الماضي والحاضر .
120. التفسير الدعوي للقرآن - خصائصه وأهدافه .
121. المفسرون الدعاة في الماضي والحاضر .
122. أثر الحسّ الدعوي في تفسير المفسر .
123. المؤلفات في أحكام القرآن بين الماضي والحاضر - دراسة نقدية مقارنة .
124. القيم الحضارية عند المفسرين .
125. القيم الحضارية للأوامر والنواهي في آيات الحج .
126. الذكر والذاكرون في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
127. التفكر وأهله في القرآن الكريم - دراسة موضوعية .
128. الوحدة الإسلامية في القرآن الكريم - أصولها وغاياتها .
129. وحدة الأمة - الأسباب والآثار كما بينها القرآن الكريم .
130. تفرق الأمة - الأسباب والآثار كما بينها القرآن الكريم .
131. المعالم الإيمانية والتربوية في الأمثلة القرآنية .
132. القول ومتعلقاته في القرآن الكريم ( من خلال سورة ) .
133. أسئلة القرآن الكريم ( من خلال سورة ) .
134. تعقيبات القرآن الكريم - الأسرار والحكم .
135. الجمع والإفراد : الأسرار والحكم - في القرآن الكريم .
136. الغيب بين المؤمنين به والكافرين في القرآن الكريم .
137. الأسرار البلاغية والتربوية للتعريف والتنكير في القرآن الكريم .
138. أسلوب الحذف القرآني - الأسرار البلاغية والتربوية .
139. أسلوب الحذف في القصص القرآني - الحكم والأهداف .
140. التفسير بين الجمود والتجديد ( المنطلقات والأهداف ) .
141. الدرس البلاغي في التفسير بين الجمود والتجديد ( المنطلقات والأهداف ) .
142. مكة المكرمة وثقافتها في القرآن الكريم .
143. المدينة المنورة ومكانتها في القرآن الكريم .
144. شخصية النبي - صلى الله عليه وسلم - في القرآن الكريم .
145. مكانة النبي - صلى الله عليه وسلم - في القرآن الكريم .
146. النبي - صلى الله عليه وسلم - في القرآن الكريم .
147. الصحابة - صلى الله عليه وسلم - في القرآن الكريم ( مكرر مع رقم 41 ) .
148. الإعجاز التربوي في القرآن الكريم من خلال سورة ... .
149. أمهات المؤمنين في القرآن الكريم .
150. المؤمنات في القرآن الكريم .

د/ سليمان الصادق البيرة
مكة المكرمة في 14 / 3 / 1431 هـ .



عدل سابقا من قبل رجائي رضى ربي في السبت أكتوبر 15, 2011 11:24 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الإثنين يونيو 27, 2011 6:00 am


_ محاولة جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات , ثم استخلاص ما صح منها , ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها

_ الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمع ونقد ودراسة

_ أقوال أهل السنة في علوم القرآن

_ جمع أسانيد كل مفسرمن مفسري السلف والحكم عليها لتكون بمثابة الفهرس بيد الباحث

_ تحرير المقصود بتفسير القرآن بالقرآن وحقيقة الفرق بين نوعيه القطعي والاجتهادي

_ تحرير المقصود بتفسير القرآن بالسنة وتحقيق الفرق بين الصريح والضمني.

_ جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه .

_ حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير .

_ القول بالإعجاز العلمي وتقرير ضوابطه .

_ التفاسيرالتي أحدثت أثرا فيما جاء بعدها من كتب التفسير

للأستزادة حول الموضوع أنظر المصدر (ملتقلى أهل التفسير) .

مشاركة من الدكتور مساعد الطيار:
ولأطرح لكم أيها الإخوة الفضلاء فكرة موضوع :
لا يخفى على من يقرأ تفسير السلف ما يقع عندهم من تغاير في التفسير ، كما لا يخفى عليهم ما حبَّره الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية
في مقدمته الرائعة في أصول التفسير التي هي كالمنارة في هذا العلم العزيز ، وإذا كان هذا مما يُعلم ولا يَخفى ، فإنني أرى أن العناية
بالجانب التطبيقي لما ذكره شيخ الإسلام لم يَحْضَ بعناية تامة في الرسائل العلمية .
وياحبَّذا لو ابتدأ طلاب الدراسات العليا بقراءة متأنية لرسالة شيخ الإسلام ، وللكتب التي تُعنى بعبارات السلف وتحررها ؛ كتفسير ابن عطية ،
ثمَّ يقتسمون سور القرآن ، ويبدأون بتطبيق هذا المنهج لمعرفة توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها
ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه ، وما إلى ذلك من الموضوعات التي تتعلق بتفسير السلف خاصة .
وإنما تكون دراسة هذا الموضوع من خلال تفسير السلف ؛ لأنهم هم العمدة في التفسير ، وإلى أقوالهم ترجع العلماء، فحري بمن
تخصص في هذا العلم أن يدرس تفسيرهم على أنه أصل لا فضلة ، وحُجَّة يحتكم إليه في فهم القرآن ، وليس عرضة لردِّ فلان أو علان
بأدنى ما يكون به الرد دون التعرف على طريقتهم في تفسيرهم .
وهذا الموضوع ـ كما عايشته ـ من أمتع علوم التفسير ، وفيه من اللذة والفائدة ـ مع ما فيه من كدِّ الذهن ،
والتفكير في حلِّ العبارات المشكلة ـ ما لا يعرفه إلا من جرَّب هذا السبيل .
أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد ، إنه ولي ذلك ، والقادر عليه .
محبكم : أبو عبد الملك .


مشاركة من احمد القصير :
علوم القرآن ، رواية ودراية .
اقصد بذلك جمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة ، ودراستها دراسة حديثية ( رواية ) ، ونظرية ( دراية ) .
مثل : جمع الروايات في نزول القرآن .
وجمع الروايات في جمع القرآن . وهكذا .


مشاركة من الدكتور احمد البريدي:
اقتراح كتبه الأخ ابو بيان في مقاله الماتع النافع : وقفات مع الإسرائيليات في كتب التفسير الموجود على هذا الرابط :
http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?threadid=143
محاولة جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات , ثم استخلاص ما صح منها , ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها .


مشاركة الراغب:
1/ جمع الآيات التي فسرها النبي عليه الصلاة والسلام أو استشهد بها ، مع ذكر مناسباتها ، وأوجه دلالتها .
2/ حين يتلو المسلم كلام ربه تبارك وتعالى فإنه يمر به الكثرة الكاثرة من الآيات التي يجد فيه منزع التربية
سواءً كانت فرديةً في علاقته مع نفسه ، أم كانت مع الآخرين وأمثلته كثيرةٌ معلومة ، فماذا لو جُمع تفسيرٌ
يُعنى بهذ الأمر لاسيما مع حاجة الأمة الماسة إلى مثله ، ويكون من ثلاثة محاور :
# التفسير التربوي .
#التفسير السلوكي .
# التفسير الدعوي .
أو يكون مُسماها : الجوانب التربوية ( السلوكية ) ( الدعوية ) في كتاب الله . ولامُشاحة في الإصطلاح .


من الموضوعات التى تستحق البحث :

- موضوع : تحزيب القرآن - تاريخه ، وهدي السلف فيه [ مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم ،
وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول ؟] .

- موضوع : اختلاف التنوع في التفسير - دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة
[ وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية ] .

-موضوع: الأقوال التي ذمها الله في كتابه [ ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم
ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه ].

-موضوع : القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير .

-موضوع : أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة [ جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة ، مع دراسة مناهجهم في ذلك ]

-موضوع : أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمع ودراسة [ له تميز واضح ، وأثر كبير على من بعده ]

- ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير [ مع جمع أقواله من كتبه الأخرى ] موضوع جدير بالعناية .


مشاركة أحمد البريدي :
من مواضيع التفسير الموضوعي التي أراها جديرة بالبحث : حديث القرآن عن القرآن
ومن النقاط التي تعين على ذلك :
- اسماؤه وصفاته وطريقة إنزاله .
- فضائله وخصائصه .
- في أقسام الناس تجاهه : 1- المؤمنون به وعلامات ذلك ومقتضيات ذلك الإيمان
المعرضون عنه : موقفهم منه
: نظرتهم إليه

_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
زهر الربيع
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة


انثى عدد المساهمات: 420
نقاط: 484
مرات التصويت: 16
تاريخ التسجيل: 18/06/2011






مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الخميس يونيو 30, 2011 3:00 pm

وفيتي وكفيتي

لا حرمك الله أجر هذا الجهد

_________________
[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راجية الفردوس
مرشحة للاشراف
مرشحة للاشراف


انثى عدد المساهمات: 809
نقاط: 1121
مرات التصويت: 34
تاريخ التسجيل: 19/06/2011





مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الجمعة يوليو 01, 2011 12:44 am

وفقكن الله الى مافيه خير وصلاح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   السبت يوليو 02, 2011 9:03 pm


1. الفهم المقاصدي للقرآن الكريم – دراسة تأصيلية.
2. الاتجاه المقاصدي عند ابن عاشور.
3. الإعلام: خصائصه، أهدافه، معوقاته، آثاره، ضوابطه، من منظور قرآني.
4. حرية التعبير من منظور قرآني.
5. الحرية الإعلامية في القرآن.
6. الآيات الكونية بين السابقين والمعاصرين (آيات الإعجاز العلمي بين التفسير العصري والأثري- دراسة مقارنة).
7. الآيات الكونية بين السابقين والمعاصرين – الرازي والنجار أنموذجاً.
8. منهج الحكم على الآثار بين المفسرين والمحدثين.
9. تفسير القرآن بالوحيين (القرآن والسنة) دراسة تأصيلية.
10. تفسير القرآن بالسنة : دراسة تأصيلية (جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه وبيان منهجية النبي وطريقته في التفسير).
11. تفسير القرآن باللغة – دراسة تأصيلية (حجيته، شروطه، ضوابطه...).
12. جهود علي بن عبدالكافي السبكي في التفسير.
13. مختصرات التفاسير: عرض ونقد أو دراسة نقدية.
14. كليات القرآن- دراسة نقدية.
15. تحقيق حاشية الشهاب المضيء بأنوار التنزيل والسراج المنير بأسرار التأويل على تفسير البيضاوي، المؤلف: اللقيمي، محمد بن محمد، أبوالزهد اللقيمي (موجودة بالمكتبة الأزهرية ومكتبة الإسكندرية ويوجد منها عدد من النسخ).
16. تفسير القزويني لأبي يوسف عبد السلام بن محمّد القزويني (شيخ المعتزلة). قال الذهبي: قال السمعاني: كان أحد الفضلاء المقدمين، جمع التفسير الكبير الذي لم ير في التفاسير أكبر منه، ولا أجمع للفوائد، لولا أنه مزجه بالاعتزال، وبث فيه معتقده، ولم يتبع منهج السلف، وقال: وكان داعية إلى الاعتزال (منهج).
17. الهداية إلى بلوغ النهاية (تفسير لمكي بن أبي طالب القيسي) (منهج).
18. تفسير الطبراني (التفسير الكبير) أبو القاسم سليمان الطبراني المحقق: هشام البدراني، دار الكتب العلمية (منهج).
19. آراء ابن تيمية في علوم القرآن.
20. منهج القرآن في الرد على شبهات المخالفين وأباطيلهم.
21. أحاديث وآثار علوم القرآن في الكتب الستة (جمع ودراسة) أو علوم القرآن رواية ودراية (جمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة، ودراستها دراسة حديثية (رواية) ونظرية (دراية).
22. الأحاديث والآثار الواردة في نزول القرآن وجمعه - جمعاً ودراسة.
23. نظرية التصوير الفني عند ابن القيم.
24. ابن القيم والتفسير الموضوعي.
25. علم أسباب النزول وأثره في توضيح سمات المجتمع المسلم في عصر النبوة.
26. النووي الجاوي ومنهجه في التفسير (مراح لبيد).
27. سور (الحمد) في القرآن.
28. أسس احتفاظ الأمة بكيانها في القرآن.
29. شخصية المسلم كما يصوغها القرآن.
30. آيات السؤال والجواب في القرآن.
31. ظاهرة النداء في القرآن.
32. قانون التدافع بين الحق والباطل في القرآن.
33. ارتباط الفاصلة بالنص القرآني.
34. تفسير القرآن باللغة عند الصحابة.
35. نظرية الرافعي في إعجاز القرآن.
36. علم الصرف وأثره في تفسير كتاب الله.
37. صيغ المبالغة ودلالاتها في القرآن.
38. تطبيق سيد قطب لنظرية التصوير الفني في تفسيره.
39. عطف البدء على الختام في سور القرآن.
40. حوار الآباء والأبناء في القرآن.
41. منهج القرآن في عرض القصة.
42. قصص القرآن بين القرآن المكي والمدني (مقارنة في الأسلوب والغاية...).
43. قصة بني إسرائيل بين القرآن المكي والمدني.
44. الاتجاه السنني في تفسير المنار/ الظلال...
45. الإصلاح السياسي في تفسير المنار/ الظلال...
46. قصة ....... في القرآن (آدم/ نوح/ هود/ صالح...).
47. الدخيل في تفسير.......
48. التيسير ورفع الحرج في القرآن.
49. مواثيق الله مع الناس في القرآن.
50. معالم الشخصية الإسلامية في الظلال.
51. منهج القرآن في علاج الشبهات.
52. منهج القرآن في علاج الشهوات.
53. توجيه القراءات وأثره في التفسير.
54. الاختلاف في أسباب النزول وأثره في التفسير.
55. الاتجاه البياني في تفسير التحرير والتنوير.
56. أهل الكتاب كمصدر من مصادر التفسير عند الصحابة ( جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات، ثم استخلاص ما صح منها، ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها).
57. القواعد الترجيحية في التفسير.
58. علاقة السور بأسمائها.
59. النظم القرآني في تفسير الرازي.
60. الذوق في القرآن.
61. عناية النساء بتفسير القرآن.
62. سعيد حوى ومنهجه في التفسير.
63. فنقلات الزمخشري - دراسة وتحليل.
64. الأسماء الواردة في القرآن (انظر البرهان والإتقان).
65. خطاب الله لنبيه في القرآن.
66. البحث عن المخطوطات الكاملة لكتاب الإمام الباقلاني (الانتصار لنقل القرآن)، فهو عمدة المدافعين عن نقل القرآن، وقد اختصر هذا الكتاب أبوعبدالله الصيرفي وسمى مختصره: نكت الانتصار لنقل القرآن، وقد طبعت هذه النكت في مصر سنة 1971م، غير أنَّها لم تحظ بالتحقيق العلمي اللائق بِها، فحبذا لو اهتم بِهذا المختصر الباحثون أيضًا، على أن الكتاب الأصل أوضح برهانًا وعرضًا من المختصر، على ما رأيت من مقارنة نصوصه بالنصوص المنقولة عن الانتصار نفسه (انظر: جمع القرآن في مراحله التاريخية من العصر النبوي إلى العصر الحديث، بحث تكميلي للحصول على درجة الماجستير في التفسير وعلوم القرآن، كلية الشريعة بجامعة الكويت، شوال 1419 هـ، تأليف: محمد شرعي أبو زيد).
67. الذكر والحذف في الحروف في القرآن الكريم: (وأمرت أن أكون أول المسلمين)، (ألم يؤخذ عليكم ميثاق الكتاب ألا تقولوا على الله إلا الحق)، (إِن يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِّثْلُهُ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ، وَلِيُمَحِّصَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَمْحَقَ الْكَافِرِينَ)، (وَلَـكِن يُرِيدُ لِيُطَهَّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ)، (لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ مِن ذَنبِكَ وَمَا تَأَخَّرَ وَيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَيَهْدِيَكَ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً).
68. تاريخ علوم القرآن من بداية القرن الحادي عشر إلى نهاية الثالث عشر.
69. ابن القيم والتفسير البياني.
70. البدهيات اللغوية في القرآن الكريم.
71. الأمن الاقتصادي في القرآن.
72. توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه...
73. مرويات السلف في تفسير القرآن بالقرآن - جمعاً ودراسة.
74. الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمعاً ودراسة.
75. حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير.
76. التفاسير التي أحدثت أثراً فيما جاء بعدها من كتب التفسير.
77. علم النفس في القرآن الكريم (دراسة لفطرة النفس البشرية وأمراضها وكيف عالجها القرآن الكريم)
78. تحزيب القرآن (تاريخه، مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم، وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول).
79. اختلاف التنوع في التفسير (دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة، وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية).
80. الأقوال التي ذمها الله في كتابه (ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه).
81. القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير.
82. أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة (جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة مع دراسة مناهجهم في ذلك).
83. أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمعاً ودراسة (له تميز واضح وأثر كبير على من جاء بعده).
84. ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير.
85. مفهوم المعجزة عند الفرق وأثره في موضوع الإعجاز.
86. التفسير في كتب البلاغة - دراسة وتحليل.
87. سؤالات الصحابة للرسول واستشكالاتهم في التفسير.
88. أقوال البيهقي في التفسير - جمعاً ودراسة.
89. جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن - جمعاً ودراسة.
90. مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم.
91. المقولات التي أقرها القرآن.
92. الأقوال التي أمر الله الأنبياء بقولها؛ نحو: (قل إن الأمر كله لله)، (قل كونوا حجارة أو حديدًا).
93. جمع ما قيل باستثنائه في موضوع المكي والمدني ودراستها لمعرفة هل يصح الاستثناء من عدمه كقولهم : سورة كذا مكية إلا آية كذا.
94. استدراكات ابن عطية على ابي العباس المهدوي.
95. علوم القرآن عند ابن عطية.
96. الإسرائيليات المرفوعة للنبي في التفسير - جمعاً ودراسة.
97. جمع القرآن الكريم ودعاوى المناوئين.
98. اختلاف معاني الآيات باختلاف القراءات.
99. صفات عباد الرحمن في القرآن.
100. العزة في القرآن.
101. موجبات النعيم في القرآن.
102. موجبات العذاب في القرآن.
103. حقوق المرأة في القرآن.
104. حقوق الإنسان في القرآن.
105. نعيم المؤمنين في القرآن.
106. عذاب الكافرين في القرآن.
107. تطبيق إحدى قواعد التفسير في أحد التفاسير.
108. الوسطية في القرآن.
109. القرآن ودعاوى الإرهاب.
110. منهج القرآن الكريم في بناء الحضارة الإنسانية.
111. صفات المتقين في القرآن.
112. مفهوم الأمة المسلمة كما يصوغه القرآن.
113. مقاصد القرآن الكريم.
114. التبعية في القرآن.
115. المنهج الاجتماعي عند ابن باديس.
116. العشرة الزوجية في القرآن.
117. معالم انتصار الأمم في القرآن.
118. ضوابط التوسع في معاني المفردات القرآنية.
119. أصول المذاهب الفقهية في تفسير آيات الأحكام (نظرًا لأن كتب أحكام القرآن تتناول الأحكام الفقهية الفرعية تبعًا لأصول كل مذهب، وتفسر تلك الآيات على ضوء أصوله، فحبذا لو قامت دراسة حول أصول المذاهب الفقهية في تفسير آيات الأحكام).
120. الوكالة في القرآن الكريم - دراسة موضوعية.



_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الثلاثاء يوليو 05, 2011 4:48 am


1 ) شبهات أهل الكتاب المتصلة بتفسير كتاب الله تعالى ، عرض ونقض .
2 ) منهج النسفي في تفسيره .
3 ) منهج الشيخ محمد الأمين الهرري في تفسيره ( حدائق الروح والريحان ) وهو جدير بذلك ، خاصة أن الكتاب يعد من التفاسير الحديثة .
4 ) الأحاديث الموضوعة والضعيفة وأثرها في التفسير ، وبوسع الباحث أن يختار تفسيرا واحدا أو اثنين ، لكي يكون مادة بحثه

1- مرويات علي ابن ابي طالب رضي الله عنه في تفاسير اهل السنة
2- شبهات الباطنية في تأويل القران وتحريف معانية - عرض ونقد
3- جهود العلماء في الذب عن كتاب الله.

هذه مواضيع أخرى جمعت من موقع الألوكة



_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
أبو حذيفة
متنافسـ/ـة جديد/ة
متنافسـ/ـة جديد/ة


ذكر عدد المساهمات: 17
نقاط: 22
مرات التصويت: 1
تاريخ التسجيل: 05/07/2011


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الخميس يوليو 07, 2011 3:03 am

[b][b][b][b][b][b][b][b][b]جهد مشكور مع العلم أن كثيرا مما ذكر قد سجل رسالة علمية ومن شروط قبول الموضوع أن يكون جديدا لم يسبق تسجيله ، وكذلك كثير مما ذكر لا يقبل في قسم التفسير لخروجه عن التخصص ، وبعض ما ذكر لا تكفى مادته لرسالة علمية وانما يصلح في ابحاث ال[/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b]ترقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الخميس يوليو 07, 2011 3:40 am



جزاك الله خيرا ونفع بك وبارك فيك على ماأفدتنا به ..
منتدى تنافس محظوظ بمثلك موجها ومرشدا وموسوعة علم ولا أبالغ
لا حرمنا الله من تواجدك وتوجيهاتك الرشيدة
وعلمك الملموس سعة وتعمق ..

_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الأحد يوليو 10, 2011 5:43 am



24- استدراكات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين .
25- سلسلة بعنوان ( تفسير المقلين من علماء السلف ) .
26- مفهوم المعجزة عند الفرق ، وأثره في موضوع الإعجاز .
27 ـ دراسة موازنة بين كتب الوقف والابتداء .
28ـ دراسة موازنة لمصطلحات علماء الوقف والابتداء وتطبيقاتهم لها من خلال سورة أو أكثر .
29 ـ التفسير في كتب البلاغة دراسة وتحرير .
30 ـ اتجاهات التفاسير المعاصرة ، ومدى تلبيتها لحاجة المتعلم اليوم .
31 ـ دراسة موضوعية في كيفية دراسة منهج المفسر مع التطبيق على تفسير من التفاسير .
32 ـ دراسة موضوعية للعلوم القرآنية المعاصرة ؛ كالتفسير الموضوعي واتجاهات المفسرين ومناهجهم واإعجاز العلمي وغيرها .
33 ـ سؤالات الصحابة للرسول واستشكالاتهم في التفسير .
34-قوال البيهقي في التفسير جمعاً ودراسة .
35-جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة .
36- مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم .
37- الإجماع في مسائل علوم القرآن جمعا ودراسة .
38- المقولات التي أقرها القرأن العظيم.
39-الأقوال التي أمر الله الأنبياء ( أو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) بقولها:
نحو: ( قل إن الأمر كله لله ) ، ونحو : (قل كونوا حجارة أو حديدًا ....).

_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الأحد يوليو 10, 2011 5:45 am


40- جمع ما قيل باستثناءه في موضوع المكي والمدني ودراستها لمعرفة هل يصح الا ستثناء من عدمه كقولهم : سورة كذا مكية إلا آية كذا .
41 - جمع كل آيات القرآن الخاص :1 - التوحيد 2- القصص 3- التشريع ثم تفسيرها تفسيرا موضوعيا ( جمعا - دراسة - استنباطا).
42- دراسة تأصيلية لترجمة معاني القرآن , ثم دراسة تفويميه لتراجم لغة من اللغات كأن تكون الأنجليزية مثلا .
43-استدراكات ابن عطية على ابي العباس المهدوي " تم تسجيله من قبل أحد الباحثين "

44- علوم القرآن عند ابن عطية .
45- دراسة الإتجاهات التجديدية المعاصرة ووضع قواعد التجديد لفهم كتاب الله المجيد .
46- علوم القرآن / دراسة موضوعية .
يشتمل على العناصر التالية :
أولاً : نشأة علوم القرآن ، ويشمل :
أ / علوم القرآن في عهد النبي .
ب/ علوم القرآن في عهد الصحابة .
ج/ علوم القرآن في عهد التابعين .
د/ علوم القرآن في عهد التدوين .
ه/ علوم القرآن في الوقت المعاصر .
ثانياً : المؤلفات في علوم القرآن ، ويشمل :
أ/ الكتب المفردة في علوم القرآن .
ب/ علوم القرآن في كتب التفسير .
ج/ علوم القرآن في كتب الحديث ، وهكذا .
ثالثاً : مناهج المؤلفين في علوم القرآن ، ويكون ذلك لأهم المؤلفات على سبيل الإيجاز ، ويشمل ما يلي :
أ/ مناهج المؤلفين في علوم القرآن .
ب/ مناهج المفسرين في علوم القرآن .
رابعاً : أثر علوم القرآن في مناهج المفسرين .
خامساً : مصادر علوم القرآن .
سادساً : أنواع المؤلفات في علوم القرآن .
سابعاً : عناية العلماء بعلوم القرآن .
ثامناً : علوم القرآن والمستشرقين .
47 - الإسرائيليات المرفوعة للنبي في التفسير ، جمعاً وتخريجاً ودراسة .

_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله


انثى عدد المساهمات: 1395
نقاط: 2140
مرات التصويت: 53
تاريخ التسجيل: 14/06/2011
الموقع: مكة المكرمة


مُساهمةموضوع: رد: مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة   الأحد يوليو 10, 2011 5:48 am



1- توجيه أقوال السلف وأسباب اختلافهم ونوعه ومصادرهم التي اعتمدوها ومعرفة مدى احتمال الآية لها من عدمه ، وما إلى ذلك من الموضوعات التي تتعلق بتفسير السلف خاصة .
2- مرويات السلف في تفسير القرآن بالقرآن " جمعا ودراسة .
3- علوم القرآن ، رواية ودراية بحيث تجمع الروايات في كل موضوع من مواضيع علوم القرآن من جميع كتب السنة ، ودراستها دراسة حديثية ( رواية ) ، ونظرية ( دراية ) .
مثل : جمع الروايات في نزول القرآن .
وجمع الروايات في جمع القرآن . وهكذا .
4- محاولة جمع واستقصاء ما رواه الصحابة من الإسرائيليات , ثم استخلاص ما صح منها , ثم استخراج منهجهم وقواعدهم في التعامل معها .
5- الأقوال الضعيفة والشاذة في علوم القرآن - جمع ونقد ودراسة .
6- أقوال أهل السنة في علوم القرآن .
7- جمع تفسير القرآن بالسنة من جميع مظانه والحكم عليه وتصنيفه .
8- حقيقة عصمة الأنبياء وأثرها في التفسير .
9- القول بالإعجاز العلمي وتقرير ضوابطه .
10- التفاسير التي أحدثت أثرا فيما جاء بعدها من كتب التفسير .
11- الحوار في القرآن الكريم ـ دراسة تأصيلية لمفهوم الحوار وأسسه وقواعده وأثره وأنواعه .
12- علم النفس في القرآن الكريم ـ دراسة لفطرة النفس البشرية وأمراضها وكيف عالجها القرآن الكريم .
13- علاقة علوم القرآن بالتفسير .
14- تفسير القرآن بالوحيين "القرآن والسنة" دراسة تأصيلية
15- الجوانب التربوية ( السلوكية ) ( الدعوية ) في كتاب الله .
16- تحزيب القرآن - تاريخه ، وهدي السلف فيه [ مع دراسة التحزيب المعروف الذي استقرت عليه المصاحف اليوم ، وهل يمكن إعادة النظر فيه أم أن هذا الأمر قد استقر وتلقته الأمة بالقبول ؟] .
17- اختلاف التنوع في التفسير - دراسة تأصيلية تطبيقية على سورة الفاتحة والبقرة [ وهكذا إلى آخر القرآن على شكل مشروع متسلسل لأطروحات علمية ] .
18- الأقوال التي ذمها الله في كتابه [ ينظر كتاب كشف الغطاء عن حكم سماع الغناء لابن القيم ص151-152 بتحقيق ربيع خلف ففيه إشارة إلى هذا الموضوع مع أمثلة توضحه ].
19- القراءات المردودة في كتب القراءات والتفسير .
20- أقوال المحدثين في التفسير - جمع ودراسة [ جمع أقوال المحدثين في التفسير من خلال كتب السنة ، مع دراسة مناهجهم في ذلك ]
21- أقوال أبي عبيد القاسم بن سلام في التفسير وترجيحاته - جمع ودراسة [ له تميز واضح ، وأثر كبير على من بعده ]
22- ترجيحات ابن العربي المالكي في التفسير [ مع جمع أقواله من كتبه الأخرى ] موضوع جدير بالعناية .(سجِّل)
23- حديث القرآن عن القرآن
هذا هو ملخص ما سبق من مواضيع مقترحة مع العلم ان منها ما قد تم بحثه مثل جمع التفسير النبوي وهوكتاب طبع وارجو مواصلة الإقتراحات مع التنبيه على ماتم بحثه لمن علم ذلك وبارك الله في حهود الجميع .
24 - استدراكات الشيخ ابن عثيمين على تفسير الجلالين .
25- سلسلة بعنوان ( تفسير المقلين من علماء السلف ) .
26- مفهوم المعجزة عند الفرق ، وأثره في موضوع الإعجاز .
27- دراسة موازنة بين كتب الوقف والابتداء .
28- دراسة موازنة لمصطلحات علماء الوقف والابتداء وتطبيقاتهم لها من خلال سورة أو أكثر .
29- التفسير في كتب البلاغة دراسة وتحرير .
30- اتجاهات التفاسير المعاصرة ، ومدى تلبيتها لحاجة المتعلم اليوم .
31- دراسة موضوعية في كيفية دراسة منهج المفسر مع التطبيق على تفسير من التفاسير .
32- دراسة موضوعية للعلوم القرآنية المعاصرة ؛ كالتفسير الموضوعي واتجاهات المفسرين ومناهجهم والإعجاز العلمي وغيرها .
33- سؤالات الصحابة للرسول واستشكالاتهم في التفسير .
34- أقوال البيهقي في التفسير جمعاً ودراسة .
35- جهود الخطيب البغدادي في التفسير وعلوم القرآن جمعاً ودراسة .
36- مفهوم النسخ عند السلف وتطبيقاته في تفاسيرهم .
37- الإجماع في مسائل علوم القرآن جمعا ودراسة .
38- المقولات التي أقرها القرأن العظيم.
39- الأقوال التي أمر الله الأنبياء ( أو النبي صلى الله عليه وآله وسلم ) بقولها:
نحو: ( قل إن الأمر كله لله ) ، ونحو : (قل كونوا حجارة أو حديدًا ....).
40- جمع ما قيل باستثناءه في موضوع المكي والمدني ودراستها لمعرفة هل يصح الاستثناء من عدمه كقولهم : سورة كذا مكية إلا آية كذا .
41- جمع كل آيات القرآن الخاص :1 - التوحيد 2- القصص 3- التشريع ثم تفسيرها تفسيرا موضوعيا ( جمعا - دراسة- استنباطا).
42- دراسة تأصيلية لترجمة معاني القرآن , ثم دراسة تفويميه لتراجم لغة من اللغات كأن تكون الأنجليزية مثلا .
43- استدراكات ابن عطية على ابي العباس المهدوي
44- علوم القرآن عند ابن عطية .
45- دراسة الإتجاهات التجديدية المعاصرة ووضع قواعد التجديد لفهم كتاب الله المجيد .
46- علوم القرآن / دراسة موضوعية .
يشتمل على العناصر التالية :
أولاً : نشأة علوم القرآن ، ويشمل :
أ / علوم القرآن في عهد النبي .
ب/ علوم القرآن في عهد الصحابة .
ج/ علوم القرآن في عهد التابعين .
د/ علوم القرآن في عهد التدوين .
ه/ علوم القرآن في الوقت المعاصر .
ثانياً : المؤلفات في علوم القرآن ، ويشمل :
أ/ الكتب المفردة في علوم القرآن .
ب/ علوم القرآن في كتب التفسير .
ج/ علوم القرآن في كتب الحديث ، وهكذا .
ثالثاً : مناهج المؤلفين في علوم القرآن ، ويكون ذلك لأهم المؤلفات على سبيل الإيجاز ، ويشمل ما يلي :
أ/ مناهج المؤلفين في علوم القرآن .
ب/ مناهج المفسرين في علوم القرآن .
رابعاً : أثر علوم القرآن في مناهج المفسرين .
خامساً : مصادر علوم القرآن .
سادساً : أنواع المؤلفات في علوم القرآن .
سابعاً : عناية العلماء بعلوم القرآن .
ثامناً : علوم القرآن والمستشرقين .
47- الإسرائيليات المرفوعة للنبي في التفسير ، جمعاً وتخريجاً ودراسة .
48- كليّات القرآن
49- أحاديث وآثار علوم القرآن في الكتب الستة
50- نظرية التصوير الفني عند ....... (ابن القيم.)
51- ابن القيم والتفسير الموضوعي.
52- الخطاب النفسي في القرآن
53- علم أسباب النزول وأثره في توضيح سمات المجتمع المسلم في عصر النبوة
54- الأحاديث والآثار الواردة في نزول القرآن وجمعه (دراسة وتحقيق)
55- النووي الجاوي ومنهجه في التفسير (مراح لبيد)
56- سور (الحمد) في القرآن
57- أسس احتفظ الأمة بكيانها في القرآن
58- شخصية المسلم كما يصوغها القرآن
59- آيات السؤال والجواب في القرآن
60- ظاهرة النداء في القرآن
70- قاعدة : السياق وأثرها في التفسير.
71- الإعداد الروحي للجهاد في القرآن
72- المثبطات عن الجهاد في القرآن
73- قانون التدافع بين الحق والباطل في القرآن
74- ارتباط الفاصلة بالنص القرآني
75- تفسير القرآن باللغة عند الصحابة
76- نظرية الرافعي في إعجاز القرآن
77- علم الصرف وأثره في تفسير كتاب الله
78- تفسير كعب الأحبار وقيمته العلمية
79- صيغ المبالغة ودلالاتها في القرآن
80- الإحسان في القرآن
81- تطبيق سيد قطب لنظرية التصوير الفني في تفسيره
82- عطف البدء على الختام في سور القرآن
83- حوار الآباء والأبناء في القرآن
84- منهج القرآن في عرض القصة
85- مناهج التأليف في القصص القرآني
86- قصة بني إسرائيل بين القرآن المكي والمدني (مقارنة في الأسلوب والغاية )
87- الاتجاه السنني في تفسير المنار / الظلال
88- إصلاح العقيدة في تفسير المنار / الظلال
89- الإصلاح السياسي في تفسير المنار / الظلال
90- قصة ......... في القرآن (آدم/نوح/هود/صالح....)
91- الدخيل في تفسير ....
92- التيسير ورفع الحرج في القرآن
93- مواثيق الله مع الناس في القرآن
94- غزوة ..... في القرآن
95- منهج المودودي في تفسيره (تفهيم القرآن).
96- البرّ في القرآن
97- معالم الشخصية الإسلامية في الظلال.
98- الصد عن سبيل الله في القرآن
99- منهج القرآن في علاج الشبهات
100- منهج القرآن في علاج الشهوات
101- توجيه القراءات وأثره في التفسير
102- الإيجاز في القرآن (من أقسام البلاغ عند الرماني)
103- الاختلاف في أسباب النزول وأثره في التفسير
104- الاتجاه البياني في تفسير التحرير والتنوير
105- أهل الكتاب كمصدر من مصادر التفسير عند الصحابة
106- القواعد الترجيحية في التفسير
107- الجوانب التربوية في سور القرآن
108- علاقة السور بأسمائها
109- النظم القرآني في تفسير الرازي
110- منهج القرآن في التغيير
111- الذوق القرآني
112- عناية النساء بتفسير القرآن
113- سعيد حوى ومنهجه في التفسير
114- ( فنقلات ) الزمخشري ، دراسة و تحليل
115- الأسماء الواردة في القرآن (انظر البرهان والإتقان)
116- جمع القرآن الكريم ودعاوى المناوئين
117- اختلاف معاني الآيات باختلاف القراءات
118- صفات عباد الرحمن في سور القرآن
119- العزة في القرآن
120- موجبات النعيم في القرآن
121- موجبات العذاب في القرآن
122- حقوق المرأة في القرآن
123- حقوق الإنسان في القرآن
124- الفرائض والواجبات في القرآن
125- المندوبات في القرآن
126- المباحات في القرآن
127- المكروهات في القرآن
128- المحرمات في القرآن
129- الوصايا العشر في آخر سورة الأنعام (( قل تعالوا أتل ماحرم ربكم عليكم...)) دراسة موضوعية
130- نعيم المؤمنين في القرآن
131- عذاب الكافرين في القرآن
132- تطبيق إحدى قواعد التفسير في أحد التفاسير
133- الوسطية في القرآن
134- القرآن ودعاوى الإرهاب
135- منهج القرآن الكريم في بناء الحضارة الإنسانية
136- صفات المتقين في القرآن
137- الجمل والآيات المعترضة في القرآن جمعا ودراسة
138- مفهوم الأمة المسلمة كما يصوغه القرآن
139- آيات المناسبات في القرآن
140- الدنيا كما يصوغها القرآن
141- مقاصد القرآن الكريم
142- التربية الإيمانية في القرآن
143- خضوع الكائنات لرب الأرض والسماوات
144- التبعية في القرآن
145- علوم القرآن من خلال مقدمات التفاسير من القرن الثامن إلى العصر الحالي
146- المنهج الاجتماعي عند ابن باديس والإبراهيمي
147- آيات الإعجاز العلمي بين التفسير العصري والأثري ... دراسة مقارنة
148- مقاصد القرآن عند العز بن عبد السلام دراسة تطبيقية. ( وهي : الإذن والإطلاق ، والطلب، والنداء، والتكرير ، والأمثال ، ومدح الأفعال ومدح الفاعلين، وذم الأفعال ، وذم الفاعلين، والوعد بالخير العاجل، والوعد بالخير الآجل، والوعيد بالشر العاجل، والوعيد بالشر الآجل) ، ويمكن إفراد كل مقصد بدراسة مستقلة.
149- العشرة الزوجية في القرآن
150- معالم انتصار الأمم في القرآن.

_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
 

مواضيع مقترحة لطلاب وطالبات الماجستير والدكتوراة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تنافس :: مـــــــايـــــــــهـــــــــــــم طـــــــــــــــــالــــــــــــب الــــــــــــــــــــــــــــعـــــلـــــــــــــــــــــم :: قسم الدراسات العليا-