موقع تنافس
العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


حياك الله يا زائر في موقع تنافس
 
الرئيسيةمنتدى تنافسفقدت كلمة المرورمن نحن !التسجيلدخول
شاركنا بصفحاتنا الخارجية
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Twitter  الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Gplus    
مجموعات Google
اشتـرك في مجموعة المتنافسين في الخير:
ضع ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع ثم اضغط على أشتراك:
   
زيارة هذه المجموعة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
. لمعرفة التوقيت الدولي أختر الدولة الموجود بها
المواضيع الأخيرة
» الدعوة إلى إصلاح المجتمع إصلاحًا شاملاً
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف الهاشمية

» مسابقة أجمل صورة
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 4:06 pm من طرف الهاشمية

» كلام يوزن بالذهب
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 11:07 am من طرف الهاشمية

» فواصل كتب تصميم أختكم
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء يناير 29, 2014 2:59 am من طرف جمانة ثروت

» { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}..
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالخميس يناير 09, 2014 8:39 pm من طرف هليل لاينام ولا يقيل

» إشكالية ترجمة معاني القرآن - حلول مقترحة
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 4:18 am من طرف جمانة ثروت

» مكتبة نور الخيرية تضم الكثير من الكتب.
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:27 am من طرف رجائي رضى ربي

» مواقع مفيده للأستاذ والطالب والبيئة الجامعية .
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:20 am من طرف رجائي رضى ربي

» (رأسُ أدواءِ القلوب) للشيخ/ مهند المعتبي
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:15 am من طرف رجائي رضى ربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجائي رضى ربي
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
راجية الفردوس
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
الهاشمية
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
زهر الربيع
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
همس الندى
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
لنرتقي نحو الجنان
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
السايرة على خطى الحبيب
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
وزير
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
ابتسامة رضا
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 
عبير الأحمري
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_rcapالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_voting_barالفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف I_vote_lcap 

شاطر
 

 الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رجائي رضى ربي
منتدى تنافس
معاً للدعوة إلى الله
منتدى تنافس  معاً للدعوة إلى الله
رجائي رضى ربي

انثى عدد المساهمات : 1395
نقاط : 2140
مرات التصويت : 53
تاريخ التسجيل : 14/06/2011
الموقع : مكة المكرمة
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Jb12915568671

الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف   الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالثلاثاء يونيو 21, 2011 5:40 pm



أتعايش كمسلمة مع ما يُطرَح من اختلافات حول تحريم الغناء،
واستشهاد البعض بأحاديث ليستْ في موضعها، كمَن يستشهد بحديث ابن عباس:
"أَنْكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار، فجاء رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((أنكحتم الفتاة؟))،
قالوا: نعم، قال: ((أرسلتم معها مَن يغني؟))، قالت:لا، فقال - صلى الله عليه وسلم -:
((إن الأنصار قوم فيهم غزَلٌ، فلو بعثتُم معها مَن يقول: أتيناكم، أتيناكم، فحيَّانا وحيَّاكم))؛ رواه ابن ماجه.
يستشهدون بهذا الحديث؛ للتحليل لوجود كلمة الغناء فيها، فاتضح لي كيف أنَّ الأغلبية لَم تبحث عن معنى كلمة غناء.

ولاحظتُ أيضًا أنَّ كلمة غناء في زماننا هذا اقترنتْ بالمعازف،
وما لا يَقترن بالمعازف أسْميناه بالأناشيد، ولو استنطقْنا اللغة العربية لَوَجدنا أن كلمة غناء فيها تعني:
"التطريب والترنُّم بالكلام الموزون وغيره، ويكون مصحوبًا بالمعازف أو غير مصحوب".

ويتَّضِح لكلِّ باحثٍ أنَّ الغناء المصحوب بالمعازف هو المحرَّم، وغير المصحوب بالمعازف هو موضع الاختِلاف،
وسأذكر هنا بعض الأدلة للتوضيح؛ فقد قال الله - تعالى - مخاطبًا إبليس عندما وعَد بأنْ يغوي أبناءَ آدم إلاَّ من عصَم الله:
﴿ وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا ﴾
[الإسراء: 64]،
وفي التفسير: "واستفزز مَن استطعتَ منهم بصوتك؛ أي: بدعائك بالمزامير، وكل ما يدعو للمعصية".

وقد وضَّح ابن القَيِّم معنى صوت الشيطان بهذا المعنى بقوله:
"وقد رُوِي في حديث مرفوع، قال قتادة:لَمَّا أُهْبِط إبليس، قال: ربِّ لعنتنِي، فما عمَلي؟ قال: السحر، قال: فما قرآني؟
قال: الشعر، قال: فما كتابي؟ قال: الوشم، قال: فما طعامي؟ قال: كل مَيتة، وما لَم يُذْكَر اسمُ الله عليه، قال: فما شرابي؟
قال: كل مُسْكِر، قال: فأين مسكني؟ قال: الأسواق، قال: فما صوتي؟ قال: المزامير، قال: فما مصايدي؟ قال: النساء"؛
رواه الطبراني في معجمه من حديث أبي أُمامة مرفوعًا إلى النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم.
وهو حديث ضعيف، ضعَّفه العراقي في تخريج الإحياء، والهيثمي في مجمع الزوائد؛ لضَعف علي ين يزيد الألهاني،
وضعَّفه أيضًا الألباني في الضعيفة، رقْم: 6054، 6055.

وفي قوله - تعالى -: ﴿ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ﴾ [لقمان: 6]،
فقد فسَّر الصحابة كلمة: "لهو الحديث" بالغناء، ولَم يُحَدِّدوا إن كان مصحوبًا بالمعازف أو لا،
وتفسير الصحابي الذي شَهِد الوحي والتنزيل عند الشيخين حديث مُسند.

وأنه لا تَعارُض بين تفسير "لهو الحديث" بالغناء، وتفسيره بأخبار الأعاجم وملوكها،
مما كان النضر بن الحارث يحدِّث به أهل مكة؛ ليُلهيهم به عن القرآن، فكلاهما لهو الحديث؛ كما فسَّره الكثير من الصحابة.

وكما قال ابن قَيِّم الجوزية: "إنك لا تجد أحدًا عنَى بالغناء وسماع آلاته، إلاَّ وفيه ضلال عن طريق الهدى، علمًا وعملاً،
وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء، بحيث إذا عرَض له سماع الغناء وسماع القرآن، عدَل عن هذا إلى ذاك،
وثقُلَ عليه سماع القرآن، ورُبَّما حمَله الحال إلى أن يسكت القارئ ويستزيد المغنِّي،
والكلام في هذا مع مَن في قلبه بعضُ حياة يحسُّ بها، فأمَّا مَن مات قلبه، وعَظُمت فتنته، فقد سدَّ على نفسه طريقَ النصيحة؛
﴿ وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴾
[المائدة: 41].

وقد قال في تفسير الآية: ﴿ وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ﴾ [الإسراء: 81].
فالباطل إما معدوم لا وجودَ له، فكل إله سوى الله باطل، وإمَّا موجود لا نفْعَ فيه، كالكفر والفسوق والعِصيان،
والسحر والغناء واستماع الملاهي..."، والملاهي في اللغة هي: آلات اللهو، كالعود والمزهر، وغيرها.

وأمَّا الحديث الذي يستدل به على تحليل الغناء، عن عائشة - رضي الله عنها - قالت:
"دخَل عليّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - وعندي جاريتان تغنِّيان بغناء "بُعاث"،
فاضطجع على الفراش، وحوَّل وجْهه، ودخَل أبو بكر - رضي الله عنه - فانتهرني، وقال:
مزمار الشيطان عند النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم؟ فأقْبَل عليه رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فقال:
((دَعْهما))، فلمَّا غفَل غمزتُهما، فخرجَتا".

نحن لا نحرِّم ولا نكره مثلما كان في بيت رسول الله، وعلى ذلك الوجه، فقد أقرَّهما؛
لأنهما جاريتان غير مكلَّفتين تُغَنِّيان بغناء الأعراب الذي قيل يوم حرب "بُعاث" من الشجاعة والحرب، وكان يوم عيد،
ولنلاحظ أنَّ النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - لَم يُنكر على أبي بكر تسميته للغناء غير المصحوب بالمعازف بمزمار الشيطان.

فلا يُحتج بغناء جاريتين غير مكلَّفتين بنشيد الأعراب في الشجاعة وفي يوم عيد بغير شبابة ولا دُفٍّ، ولا رقْصٍ ولا تصفيق،
فكل ما يُخالف ذلك من التوسُّع الحاصل في هذا الزمان لا يدخل في حُكمه.

وفي حديث ابن عباس الذي سَبَق ذِكْره بداية المقال، سَمَح لهم الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - بالغناء غير المصحوب بالمعازف؛
وذلك لأنهم في عُرْس، وبكلمات شريفة طاهرة بغير ما يحصل ممن يستشهدون بهذا الحديث للتحليل.
فقد اتَّضح بعد هذا أنَّ الغناء المصحوب بالمعازف حُكمه مُحَرَّم،
والغناء غير المصحوب بالمعازف مُباح، ولكن بعِدَّة ضوابط، وفي أوقات مُحدَّدة.

وفي هذا الزمن نجد عبادة الدعاء التي تَستلزم من الداعي أن يَستشعر مخاطبته لله - عزَّ وجلَّ - بكلِّ ذُلٍّ وانكسار،
وخشوع ورجاء، نجد البعض يلحن الدعاء، ويدعو ربَّه بكل طربٍ ولَهْوٍ،
ورُبَّما أدخَل الطبل أو الدفوف في عبادتهم هذه، ليدخلوا في أهل البدع،
وأسموا أشرطتهم بالأشرطة الإسلامية، وتُباع في التسجيلات الإسلامية، دون وعْي أو هدف ديني.

إن معلِّم البشرية قد استخدَم لدعوة الناس ولجلْبهم للدين جميعَ الأساليب الناجحة، ومنها:
استخدامه لأسلوب التغنِّي في الأذان لدعوة الناس للصلاة، وكذلك في قراءة القرآن؛
فعن أبي لُبَابة بشير بن عبدالمنذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال:
((مَن لَم يتغنَّ بالقرآن، فليس منَّا))؛ رواه أبو داود بإسناد جيد.

استخدم النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أسلوب التغنِّي في دعوته، ولكن دون طربٍ أو طبولٍ أو معازف؛
لأن المعازف أصوات الشياطين "تعزف" الإنسان عن الخير، وتُلهي قلبه، وتشغله عن الخير.


شاركينا بزيادتك حول موضوع الغناء .. فلقد انتشر بشكل غير متوقع
:lol!:


_________________
قال سفيان بن عيينة: (إنما آيات القرآن خزائن فإذا دخلت خزانة فأجتهد أن لاتخرج منها حتى تعلم مافيها)
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف 985543605
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Hamsmasry-c24f7fb96a
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com
راجية الفردوس
مرشحة للاشراف
مرشحة للاشراف
راجية الفردوس

انثى عدد المساهمات : 809
نقاط : 1121
مرات التصويت : 34
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Jb12915568671
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف 16450.imgcache
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف 10268_1280438088
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف 19

الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف   الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف Emptyالجمعة يوليو 08, 2011 10:16 am

بارك الله فيك موضوع في غاية الاهميه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الغناء المصحوب بالمعازف وغير المصحوب بالمعازف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تنافس :: الأقـــــــــــــــــــســـــام الشــــــــــرعـــيـــــــــــــــــة :: القسم الشرعي العام-
انتقل الى: