موقع تنافس
العِلْمُ رَحِمٌ بَيْنَ أَهْلِهِ، فَحَيَّ هَلاً بِكَ مُفِيْدَاً وَمُسْتَفِيْدَاً، مُشِيْعَاً لآدَابِ طَالِبِ العِلْمِ وَالهُدَى، مُلازِمَاً لِلأَمَانَةِ العِلْمِيةِ، مُسْتَشْعِرَاً أَنَّ: (‏الْمَلَائِكَةَ لَتَضَعُ أَجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ الْعِلْمِ رِضًا بِمَا يَطْلُبُ) [رَوَاهُ الإَمَامُ أَحْمَدُ]، فَهَنِيْئَاً لَكَ سُلُوْكُ هَذَا السَّبِيْلِ؛ (وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا ‏يَلْتَمِسُ ‏‏فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ) [رَوَاهُ الإِمَامُ مُسْلِمٌ].


حياك الله يا زائر في موقع تنافس
 
الرئيسيةمنتدى تنافسفقدت كلمة المرورمن نحن !التسجيلدخول
شاركنا بصفحاتنا الخارجية
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Twitter  اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Gplus    
مجموعات Google
اشتـرك في مجموعة المتنافسين في الخير:
ضع ايميلك هنا ليصلك جديد الموقع ثم اضغط على أشتراك:
   
زيارة هذه المجموعة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
. لمعرفة التوقيت الدولي أختر الدولة الموجود بها
المواضيع الأخيرة
» الدعوة إلى إصلاح المجتمع إصلاحًا شاملاً
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء نوفمبر 12, 2014 3:39 pm من طرف الهاشمية

» مسابقة أجمل صورة
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالثلاثاء يونيو 03, 2014 4:06 pm من طرف الهاشمية

» كلام يوزن بالذهب
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء مايو 21, 2014 11:07 am من طرف الهاشمية

» فواصل كتب تصميم أختكم
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء يناير 29, 2014 2:59 am من طرف جمانة ثروت

» { ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له وما يمسك فلا مرسل له من بعده وهو العزيز الحكيم}..
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالخميس يناير 09, 2014 8:39 pm من طرف هليل لاينام ولا يقيل

» إشكالية ترجمة معاني القرآن - حلول مقترحة
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالخميس ديسمبر 12, 2013 4:18 am من طرف جمانة ثروت

» مكتبة نور الخيرية تضم الكثير من الكتب.
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:27 am من طرف رجائي رضى ربي

» مواقع مفيده للأستاذ والطالب والبيئة الجامعية .
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:20 am من طرف رجائي رضى ربي

» (رأسُ أدواءِ القلوب) للشيخ/ مهند المعتبي
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالأربعاء نوفمبر 27, 2013 10:15 am من طرف رجائي رضى ربي

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
رجائي رضى ربي
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
راجية الفردوس
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
الهاشمية
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
زهر الربيع
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
همس الندى
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
لنرتقي نحو الجنان
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
السايرة على خطى الحبيب
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
وزير
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
ابتسامة رضا
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 
عبير الأحمري
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_rcapاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_voting_barاللقاء الثاني 3-6-1433هـ I_vote_lcap 

شاطر
 

 اللقاء الثاني 3-6-1433هـ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وزير
مشرفـ/ـة
مشرفـ/ـة
وزير

فيسبوك https://www.facebook.com/?ref=tn_tnmn
انثى عدد المساهمات : 228
نقاط : 429
مرات التصويت : 2
تاريخ التسجيل : 15/07/2011
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Jb12915568671

اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: اللقاء الثاني 3-6-1433هـ   اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالسبت أبريل 28, 2012 3:47 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللقاء الثاني


* استفتحت د/ نجبة غلام نبي اللقاء بسؤال:

هل أريد موضوعاً أو مخطوطاً؟

وذكرت أن ذلك يرجع لرغبتكِ الشخصية، ودار النقاش كذلك حول التفاضل بين المخطوط والموضوع، وكان رأي د/ نجبة بالنسبة لأهمية المخطوط أنه( تراثٌ لا يطَّلعُ عليه أحد).



* ثم استعرضت د/ نجلاء الصاعدي، بعض المواضيع التي ضمنتها في الـ سي دي الذي تم توزيعه على الطالبات، فذكرت منها:

1- جمع تفاسير الصحابة المتعلقة بالقراءات.

2- منهج المفسرين في الاستدلال بالقراءات على المعاني.

3- دلالة السياق وأثرها في المعنى عند الواحدي، أو الثعلبي، أو يحيى بن سلام. على غرار رسالة ماجستيرٍ مقدمة من عبد الحكيم القاسم بعنوان: دلالة السياق وأثرها في المعنى عند ابن جرير.

ويمكن أن تُفتح مساراتٌ بحثيةٌ كذلك في أنواع أخرى من الدلالات.

4- مسارٌ بحثي: دراسة مناهج المؤلفين دراسة تحليلية نقدية.

ويمكن الاستفادة من كتاب قانون التأويل في آدلة المعاني .

وكتاب فتاوي ابن تيمية ستجدين مايرشدك إلى فهم المراد.

والمقصود أن هذه الأدلة التي استدل بها المفسر لإستخراج المعاني هل هي من القرآن ،أم من الحديث ،أو القراءات ...الخ.

5- مسار بحثي: إنزال علوم القرآن على سورةٍ من السور. مثال: علوم القرآن في تفسير ابن عطية _للد/ سناء حلواني.

6- موضوعاتٌ مبتكرة على غرار رسالة ماجستير بعنوان( الثروة المائية في القرآن).

احاول أن اجري مقارنة بين كتابين من كتب التفسير قديماً وحديثاً وأحاول أن ادرس التطور المعرفي بينهما في مجالات ومحاور عديدة .

مثال: مقاربة بين تفسير الطبري ،وابن كثير .

ثم قالت / نجبة :اقتراح انه لماذا لاتدرس الايات القرآنية دراسة تحليلية جديدة من خلال التأمل فيها ودمج التفسير مع علوم القرآن فمن ثم ربطها وتنزيلها على الواقع.

مثال : دراسة قولة تعالى {فبائ آلاء ربكما تكذبان}



* ثم أدلت د/ سلمى بن داود بدلوها، فذكرت بدايةً، أن على طالبة الماجستير أن تستغلّ أي موضوع، وأن عليها أن تضع العوامل التي تؤثر على البحث في ذهنها مثل: * عامل الوقت. * كبر مادة البحث.

ثم ذكرت مواضيعاً ومساراتٍ بحثية ًمقترحةً منها:

1- مسار بحثي: الموارد أو مصادر المؤلف. على غرار كتاب موارد السيوطي في الإتقان، لد/ عبدالله الرومي.

2- تتبع بعض كتب التفسير القديمة وبالذات النظر في مقدمات هذه الكتب واستخراج اسماء الكتب والمصادر التي استسقي المؤلف منها مادته البحثية مثلا: استخراج مادة كتاب تفسير الزهراوي من كتاب ابن عطية المفسر.

3- استخراج تفسيرات الزجاجي-تلميذ الزجاج- من خلال مؤلفاته مثل: اشتقاق أسماء الله الحسنى-الجمل في النحو- .

4- ومسار بحثي آخر: تأليف كتب للأمالى مثل كتب الأمالى في الحديث ولكن المقصود هنا هي مجالس إملاء التفسير التي كان العلماء يملونها على طلابهم مثال: أمالي الزجاجي.

وامالى عبدالغني الازدي تستخرجها من مخطوطة .

مع العلم أن هذا النوع من المؤلفات لم يرى النور إلى الان فكل كتب الامالى الموجودة التي نعرفها هي في الحديث وليس غيره.

5- دراسة مواطن القراءة الشاذة من خلال كتب التفسير.

6- تاريخ القراءات.

7- رؤوس الآيات التي تتعلق بما بعدها من جهة اللفظ جمع ودراسة من خلال الاختلاف في عدِّ الآي وأثره في الوقف والابتداء.

8- مصطلحات القراءات بين المشارقة والمغاربة.

9- النظرة الموضوعية للطبري من خلال تفسيره. ( المقصود به التفسير الموضوعي، حيث يُقال إنه من العلوم المتأخرة، فيبحث في كتب المتقدمين إن كان هناك أثرٌ لهذا العلم أو أصلٌ له).

10- مسار بحثي: رأي المفسرين في ( الإسرائيليات- العموم والخصوص- النَّسخ).

11- مجالس التفسير وصفٌ وتأصيل.1

12- نظرة الطبري في الأحرف السبعة.

13- مسار بحثي: القراءات القرآنية في كتب الحديث.

14- دراسة الآيات المعترضة في القصص القرآنية .

15- النظرة الاجمالية والموضوعية من خلال تفسير ابن عطية .

16-النظرة الموضوعية من خلال كتاب ابن جزي الكلبي .

17- رأى المفسر في الاسرائليات في العموم والخصوص .

18- مصطلحات التفسير وتطورها خلال العصور الإسلامية .

19- دراسة المجالس التفسيرية في العصور الاسلامية .

* ثم ذكرت د/ الجوهرة الصبيحي موضوعاً ألا وهو: فقه حادثة الإفك في الكتاب والسنة.

وذكرت بأنه ينبغي التفريق بين الفقه، وبين آيات وأحاديث الأحكام، وبين ( فقه الكتاب والسنة).

* بعد ذلك تطرقت د/ جوهرة لذكر بعض أساسيات البحث العلمي في الدراسات القرآنية، فذكرت:

الفئة المستهدفة في الدراسات القرآنية: الباحثون، وإعداد جيل من الباحثين، بحيث يقوم المجموع بما يقوم به العالم الموسوعي.

وذكرت بأن البحث العلمي يعتمد على بروز ظاهرة، أو مشكلة تدور حول قضايا تشغل حيزاً، فيكون البحث وسيلة الوصول إلى معالجة هذه المشكلة.

فالحقائق المطلقة ليست من صميم البحث العلمي، لكن إن كانت مما لا تدركه كل العقول فنعم.

طريقة البحث العلمي:

الاستقصاء الشامل الدقيق لجميع الأدلة والشواهد.

مثال :تفسير ابن حيان هو متخصص في اللغة ،وله في غيرها من العلوم فحتي يدرس بطريقة جيدة لابد من وجود فريق عمل لعدد من الطلبة في تخصاصات مختلفة منتفسير ،وحديث ونحو ،وبلاغة وغيرها كلٌ يدرس جزء معين من الكتاب من حيث تخصصه ثم تجمع المخرجات في مكان واحد ويخرج للناس.

أولويات البحث العلمي:

هو قائمٌ على قاعدة المصالح والمفاسد، القاعدة القرآنية المعبَّر عنها في القرآن بلفظي( الحسنة والسيئة).

فعليه فإن من أهم المواضيع التي ينبغي طرقها من قِبل الباحثين هو: درء الشبهات. في العصر القديم أو الحالي.

ويُمكن للباحث أن يستقرئ كتاب مناهل العرفان للزرقاني حيث ذكر شبهاتٍ كانت في عصره فيبحث فيها.ويرد عليها.

ويتمخض عن ذلك كذلك موضوع:

منهج القرآن في الرد على الشبهات.

موضوع آخر:

الإملاءات في القراءات.

*ومن الموضوعات: استخراج طريقة استدلال الصحابي على معاني القرآن .

* دراسة الأختيار عند علماء القراءات واثر ذلك على المعني ،وهل يجوز هذا الترجيح أم لا؟؟؟.

* التفسير الفقهي .

*دراسة الالفاظ القرىنية عندالفرق الأسلامية .

*ابتكار موضوعات تتعلق بالعصر والمرأة .

*عادات الطبري في كتابه.

* ايات التمكين في القرآن الكريم.

*وكذلك فان كتاب الاتقان في علوم القرآن للزركشي لم يخدم إلى الان من الباحثين كما خدم الاتقان للسيوطي فهو مجال للبحث.



ومن الضروريات التي نبه عليها أكثر من دكتورة هي أهتمام الطالبة ببناء نفسها علمياً وتأصلياً وفي شتي المجالات ،من حيث القدرة الإملائية ،والنحوية ،والبحثية ويمكن تقوية ذلك من خلال الحرص على حضور الدورات والندوات والغرف الصوتية والمحاضرات المتخصصة في القنوات الفضائية ،أو الجامعة أو غيرها من سبل طلب العلم وبالذات في تخصص التفسير وعلومه .

وكذلك مهم جدا على الطالبة أن تدافع عن موضوعها إن كانت مقتنعة به ،وترى أن جدوي البحث فيه كبيرة ومفيدة وأن لا تتنازل عن موضوعها بسهولة بل تناقش وتحاور وتفهم سسب رفض الموضوع ،أو بإمكانها أن تطرحه بطريقة جديدة ومختلفة عن الأولى .

وكذا لابد أن تتناول الطالبة الموضوع بحيادية كاملة فتذكر الجانب الجيد في الشخصية التي تدرسها ،وكذا تظهر الجانب السلبي حتي يتبين للقارئ الصورة الكاملة عن هذه الشخصية القرآنية وأنه بشر وليس ملك أو نبي معصوم عن الخطأ بأسلوب علمي مؤدب ورزين ودون بخس الناس حقوقهم من إنزال الناس مراتبهم.

كما اشارت د/نجلاء إلى ضرورة إطلاع طالبات المخطوطات على فهرس آل البيت وهو موجود في مكتبة بجدة اسمها مكتبة الفرقان عند مسجد الفرقان .

وكذلك فهرس المدينة .



يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tnafs.forumarabia.com/profile?mode=editprofile&page_p
عبير الأحمري
نائبــة المديرة
نائبــة المديرة
عبير الأحمري

فيسبوك https://www.facebook.com/abeeranor23?ref=tn_tnmn
انثى عدد المساهمات : 218
نقاط : 325
مرات التصويت : 8
تاريخ التسجيل : 02/07/2011
الموقع : مكة المكرمة
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Jb12915568671

اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللقاء الثاني 3-6-1433هـ   اللقاء الثاني 3-6-1433هـ Emptyالسبت أبريل 28, 2012 7:37 pm

أسأل الله أن يبارك جهودهم جميعا والشكر موصولا على ماأفادوا به .. وعلى ماتفضلتِ به أختي .. وزير وفقها الله والجميع..
الى كل الباحثين في العلوم الشرعيه:
1/ الإخلاص والدعاء طريقان لفتح الأبواب المغلقه.
2/ المصابره وليس الصبر..!! مطلب أساسي حتى يصل الباحث الى بغيته.
3/ سؤال الله أن يكون هذا العلم نافع فكم من رسائل كتبت ولازالت حبيسة أرفف المكاتب..
أسأل الله أن يسهل امر الجميع وأن يوفقنا لخدمة كتابه. ِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللقاء الثاني 3-6-1433هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع تنافس :: مـــــــايـــــــــهـــــــــــــم طـــــــــــــــــالــــــــــــب الــــــــــــــــــــــــــــعـــــلـــــــــــــــــــــم :: قسم الدراسات العليا-
انتقل الى: